تونس تتلقى من اليونيسكو شهادة تسجيل المعارف والعادات والتقاليد المتعلقة بالنخلة كتراث لامادي

قال فوزي محفوظ مدير المعهد الوطني للتراث أن تونس” تلقت مؤخرا من منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /يونيسكو/شهادة تسجيل المعارف والمهارات والعادات والتقاليد المتعلقة بالنخلة كتراث ثقافي لا مادي عالمي” بالاضافة الى رسالة تهنئة مصاحبة.

وقال محفوظ في تصريح لوات ان تونس شاركت في تقديم العمل وصياغته بالاشتراك مع 14 دولة عربية في اطار ملف موحد تولت تنسيقه مملكة البحرين وباشراف الأليكيسو.

واشار محفوظ الى ان ادراج هذا الملف ضمن التراث الثقافي اللامادي العالمي سيمثل اضافة كبيرة للواحات التونسية وللجنوب التونسي عامة اذ انه سيساهم في تثمين والحفاظ على المعارف والعادات والتقاليد المتصلة بشجرة النخيل كطريقة السقي والفلح بالاضافة الى الصناعات المرتبطة بالنخلة كصناعة السلال والحصر وصناعة المشروبات المستخلصة من النخلة….

واوضح محفوظ “ان شهادة التسجيل التي تلقتها الدولة التونسية هي آخر مرحلة في التسجيل الرسمي وتعني ان الملف حظي بالقبول نهائيا “مضيفا ان جميع الدول التي شاركت في صياغة الملف قد تسلمت نفس الشهادة.

من جهة اخرى اوضح مدير المعهد الوطني للتراث ان ملف النخلة هو ثاني ملف حول التراث اللامادي الذي يتم قبوله من اليونيسكو بعد ملف مهارات ومعارف مرتبطة بخزف سجنان، مشيرا الى ان المعهد الوطني للتراث أودع منذ أشهر قليلة ملفين آخرين يتعلق الاول بالصيد التقليدي بجزيرة قرقنة /الشرافية/والثاني بعنصر الكسكسي الذي قدم بالاشتراك مع دول المغرب العربي وبالتحديد موريتنايا والمغرب والجزائرفي انتظار انضمام ليبيا كما تستعد تونس خلال شهر مارس المقبل لإيداع ملف جديد يتعلق ب “الهريسة” . علما وأن المعهد يعكف على إعداد ملفات أخرى تتعلق بالتراث الثقافي اللامادي / وفق ما اكد مدير المعهد الوطني للتراث

مع ضرورة التوضيح أن التمشي المتصل بتسجيل عناصر التراث الثقافي اللامادي يختلف بعض الشيء عن التسجيل في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي المادي.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة يؤكد أن الظرف على المستوى الفلاحي صعب وخاصة في ما يهم الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، عبد المنعم بالعاتي، على هامش زيارة عمل أداها …