ابراهيم بودربالة رئيسا للبرلمان الجديد وسوسن المبروك وأنور المرزوقي نائبين له

أسفرت الجلسة العامة الافتتاحية للبرلمان، مساء اليوم الاثنين، عن انتخاب ابراهيم بودربالة، رئيسا لمجلس نواب الشعب وذلك على إثر تحصله على 83 صوتا، مقابل حصول منافسه عبد السلام دحمان على 67 صوتا.
كما تم انتخاب أنور المرزوقي وسوسن المبروك نائبين لرئيس البرلمان وذلك إثر تحصّل المرزوقي على 72 صوتا والمبروك على 87 صوتا.
وقد انحصر التنافس على رئاسة المجلس بين بودربالة (العميد السابق للمحامين) ودحمان، بعد تحصلهما في الدورة الأولى لعمليّة الإنتخاب، على أعلى نسب من الأصوات (48 صوتا لبودربالة و37 صوتا لدحمان)، ليتم المرور إلى الدورة الثانية لعدم تحصّل أيّ مترشّح على الأغلبية المطلوبة في الدورة الأولى.
أما بخصوص انتخاب نائب رئيس مجلس نواب الشعب فقد انحصر التنافس في الدورة الأولى بين سوسن المبروك (36 صوتا) وآمال المؤدب (28 صوتا)، من جهة وبين أنور المرزوقي (29 صوتا) ورياض جعيدان (58 صوتا) من جهة أخرى ونظرا لعدم حصول أي من الترشحين على الأغلبية تقرر المرور إلى دورة ثانية أفرزت اختيار أنور المرزوقي وسوسن المبروك نائبين لرئيس البرلمان.
يُذكر أن رئيس الجمهورية، قيس سعيد كان قرّر يوم 25 جويرية 2021 تعليق أشغال المجلس السابق استنادا للفصل 80 من الدستوركما أعلن في وقت لاحق عن حل البرلمان واتخذ جملة من القرارات تتمثل بالخصوص في تنظيم استفتاء على دستور جديد (25 جويلية 2022) وإجراء انتخابات تشريعية في 17 ديسمبر 2022.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة يؤكد أن الظرف على المستوى الفلاحي صعب وخاصة في ما يهم الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، عبد المنعم بالعاتي، على هامش زيارة عمل أداها …