الأسد ممازحا: جائزة نوبل للسلام كان يجب أن تكون لي

قال الرئيس السوريبشار الأسدممازحا بأنه كان يستحق جائزة نوبل للسلام  التي فازت بها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تعمل على تدمير الترسانة الكيميائية في بلاده، وذلك بحسب ما نقلت عنه صحيفة لبنانية.


وقالت صحيفة “الأخبار” القريبة من دمشق اليوم الاثنين أن الأسد “علق ممازحا” على فوز المنظمة بجائزة نوبل للسلام بالقول “هذه الجائزة كان يجب أن تكون لي“.

وكانت اللجنة النروجية منحت في 11 تشرين الأول/أكتوبر المنظمة التي تتخذ من لاهاي مقرا، جائزة نوبل للسلام للعام 2013، مطالبة الدول القليلة التي لم تنضم بعد إلى معاهدة حظر هذه الأسلحة، بالتوقيع عليها.
وباتت المنظمة تحت الأضواء منذ تكليفها بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي صدر في 28 ايلول/سبتمبر، الإشراف على تدمير الترسانة الكيميائية لنظام الرئيس الأسد بحلول منتصف العام 2014.
وكان العديد من الناشطين السوريين أعربوا عن امتعاضهم من نيل المنظمة الجائزة، قائلين عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنّ الأمر يمثل “انتصارا” للرئيس الأسد.
وتحاط أنشطة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة الموجودة في سوريا منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر بسرية تامة. وأعلنت المنظمة ان المفتشين يزورون مواقع للأسلحة الكيميائية وان عملية تدمير هذه الأسلحة قد بدأت، مؤكدة أنّ السلطات السورية تبدي تعاونا.
وصدر القرار الأممي اثر هجوم كيميائي قرب دمشق في 21 آب/اغسطس اتهمت المعارضة والدول الغربية النظام بالمسؤولية عنه، وهو ما نفته دمشق.
ولوحت الولايات المتحدة بشن ضربة عسكرية ضد سوريا ردا على هذا الهجوم، قبل التوصل مع روسيا في 14 ايلول/سبتمبر إلى اتفاق على نزع الترسانة الكيميائية السورية.
واندلعت احتجاجات ضد النظام السوري منتصف آذار/مارس 2011، تحولت إلى نزاع دام أدى إلى مقتل أكثر من 115 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

أ ف ب

 

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

مصير مجهول في انتظارهم.. اللاجئون السوريون مجددا في مرمى الحملات الانتخابية بتركيا

 تعيش السورية ميس (لاجئة لم تحصل على الجنسية التركية) توترا مضاعفا نتيجة تركيز خطاب المعارضة …