الإئتلاف الوطني يقترح عرض مشروعي الدستور لرئيس الجمهورية والهيئة الاستشارية على الاستفتاء

أكد حزب الائتلاف الوطني مشاركته في الاستفتاء رغم المآخذ حول المنهجية والأسلوب المتبعين في إعداد الدستور وانعدام الشفافية والوضوح حسب ما جاء في نص بيان نشره أمس الأحد.

وعبّر الحزب عن رفضه لمقترح رئيس الجمهورية شكلا ومضمونا مقترحا أن يأذن رئيس الدولة بإصدار نسخة الدستور الذي أعدته اللجنة الاستشارية بالرائد الرسمي وأن يعدّل المرسوم المتعلق بالاستفتاء ليتم الاختيار على إحدى المشروعين مشروع رئيس الجمهورية أو مشروع اللجنة الاستشارية

ودعا الحزب القوى الوطنية الحية إلى مساندة هذا المقترح معتبرا إياه المخرج من الأزمة.

وتابع الحزب أنه في حال رفض رئيس الجمهورية لهذا المقترح سيتمسك الحزب بموقفه المعارض لنسخة الدستور المقدمة ودعوة الناخبين للتصويت بلا والنضال من أجل ذلك بكل الوسائل المدنية والقانونية الممكنة وفقا لذات البيان.

 

وفي ما يلي كامل نص البيان :

اثر صدور مشروع دستور تونس الجديدة بالرائد الرسمي يهم حزب الاُئتلاف الوطني  التعبير عما يلي :

1) إن الائتلاف الوطني كان في طليعة القوى المستبشرة بالخطوة التصحيحية التي أقدم عليها رئيس الجمهورية لما آلت إليه الاوضاع من عبث بالدولة و اُستخفاف بمؤسساتها .

2) قررنا المشاركة في الاستفتاء رغم المآخذ حول المنهجية والأسلوب المتبعين في إعداد الدستور وانعدام الشفافية والوضوح.

3) رفضنا لمقترح رئيس الجمهورية شكلا ومضمونا – أخطاء لغوية – ركاكة في الصياغة- سلطات مطلقة بيد رئيس الجمهورية – انعدام التوازن بين السلط إضافة إلى استجلاب صراعات حسم فيها الآباء المؤسسون للجمهورية التونسية من 1959/1956 ورفضنا القطعي لدستور 2014 دستور المحاصصة وتفكيك الدولة الدستور الذي قُدّ على مقاس من اعتبروا الدولة غنيمة وأعلوا مصالحهم على المصلحة الوطنية و قطعوا مع مرتكزات سياسة البلاد التونسية و أقحمونا في صراع محاور لا طائل منه .

اعتبارا لما تم الإفصاح عنه بعد صدور الدستور بالرائد الرسمي من قبل رئيس اللجنة الاستشارية وأعضائها وأمام هذا اللّغط يقترح الاُئتلاف الوطني:

  • أن يأذن رئيس الجمهورية بإصدار نسخة الدستور الذي أعدته اللجنة بالرائد الرسمي .

  • أن يُعدّل المرسوم المتعلق بالاستفتاء ليتم الاختيار على إحدى المشروعين مشروع رئيس الجمهورية أو مشروع اللجنة الاستشارية .

  • ندعو القوى الوطنية الحية إلى مساندة هذا المقرح الذي نعتبره المخرج من الأزمة وفي حال رفض السيد رئيس الجمهورية لمقترحنا سنتمسك بموقفنا المعارض لنسخة الدستور المقدمة و دعوة الناخبين للتصويت بلا و النضال من أجل ذلك بكل الوسائل المدنية و القانونية الممكنة.

عاشت تونس حرة منيعة عاش الشعب التونسي صاحب السيادة والريادة
رئيس الإئتلاف الوطني التونسي ناجي جلول

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم ومهامه وأهم مراحل تركيزه

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم، غدا الجمعة، جلسته الافتتاحية تطبيقا للأمر الرئاسي عدد 196 لسنة …