البنك المركزي يستأنف تدخله في سوق الصرف ويضخ 50 مليون أورو

قام البنك المركزي التونسي، اليوم الثلاثاء، باستئناف ضخ السيولة من العملة الأجنبية في سوق الصرف وضخ 50 مليون أورو لإشباع السوق من العملة الأجنبية ولتهدئة الأجواء داخله، وفق قول الخبير في الشأن الاقتصادي عز الدين سعيدان.

وقال سعيدان في تصريح لحقائق أون لاين إن البنك المركزي استأنف اليوم ضخ السيولة من العملة الأجنبية في سوق الصرف بعد أن توقف عن ضخ السيولة  في السوق منذ تصريح وزيرة المالية لمياء الزريبي الذي أكدت ضمنه أن البنك سيواصل تقليص تدخّله تدريجيا في الفترة المقبلة لتخفيض قيمة الدينار.

وأبرز عز الدين سعيدان أن أسعار الأورو مقابل الدينار التونسي تراجعت اليوم الى حدود  2.7 مؤكدا أن قيمة الدينار التونسي ستستقر شرط أن يواصل البنك المركزي ضخ السيولة بالعملة الأجنبية في سوق الصرف.

كما شدد ذات الخبير على أن عدم تدخل البنك المركزي في سوق الصرف أحدث هلعا كبيرا و اختلالا في السوق حيث اختفى العرض في السوق.

وقال سعيدان ” لا ننتظر أن تعود قيمة الدينار التونسي مقارنة بالعملات الأجنبية إلى قيمتها الطبيعية مؤكدا أن الدينار التونسي سيتستقر في حدود 2.7 مقارنة بالأورو و2.5 مقارنة بالدولار”.

وأشار الى  أن تدني احتياطي البنك المركزي من العملة الأجنبية تسبب في ضعف تدخل البنك المركزي في سوق الصرف مبينا أن البنك يقوم بضخ السيولة من العملة الأجنبية في سوق الصرف عند الحاجة ودون ارتباط بتوقيت.

وكانت وزيرة المالية لمياء الزريبي قد أكدت أنّ البنك المركزي قد قلّص من تدخله  في سوق الصرف لتعديل قيمة الدينار مقابل العملات الأجنبية مشيرة الى إنّ البنك سيواصل تقليص تدخّله تدريجيا في الفترة المقبلة لتخفيض قيمة الدينار.

حقائق أون لاين

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة يؤكد أن الظرف على المستوى الفلاحي صعب وخاصة في ما يهم الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، عبد المنعم بالعاتي، على هامش زيارة عمل أداها …