الخميري: إجماع على أنّ التكامل بين الدول العربية مازال دون المأمول

 أكد الناطق الرسمي باسم القمة العربية محمود الخميري، أنّ المتدخلين في الاجتماع التحضيري المنعقد اليوم الخميس، على المستوى الوزاري للمجلس الإقتصادي والاجتماعي، أجمعوا على ضرورة كسب التحديات المطروحة لتوحيد الصف العربي، معتبرين أن تحقيق التكامل بين دول المنطقة مازال دون المأمول بسبب الظروف التي تعيشها بعض البلدان العربية.

وأفاد الخميري، خلال ندوة صحفية عقدها بمدينة الثقافة بالعاصمة، لتسليط الضوء على حصيلة اليوم الثالث للاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، بان المشاركين أبرزوا ضرورة توظيف القدرات والامكانيات المالية والبشرية والااستراتيجية التي تتوفر عليها المنطقة العربية، من أجل تحقيق الأهداف المنشودة في التكامل والوحدة وتشابك المصالح، والتصدي للتهديدات والتحديات الماثلة أمامها.

وصرح فيما يتعلق بالملف الفلسطيني، بأنه في إطار دعم ميزانية السلطة الفلسطينية عبر شبكة الأمان المالية، تم اقتراح صيغة جديدة تتعلق ببعث المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي، قائلا “لقد طلب من الصناديق العربية دعمها لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة التي يحتاجها المواطن الفلسطيني”.

وأبرز بخصوص استعادة سوريا لعضويتها صلب جامعة الدول العربية، أن هذه القرار يحتاج إلى توافق عربي وهو أمر مازال مفقودا في الوقت الراهن، معربا عن أمله في التوصل الى ايجاد صيغة مشتركة لحل الأزمة السورية.

وأكد فيما يخص الجدل الحاصل حول هضبة الجولان السورية المحتلة، أنه تمت صياغة بيان في الغرض لعرضه على القادة ورؤساء الدول في أشغال القمة العربية يوم الأحد القادم، مذكرا بالموقف العربي الرافض لقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان السورية، باعتباره مخالفا لميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية والقرارات الشرعية ذات الصلة، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن رقم 242 و 497.

من جهة أخرى، ذكر الخميري بأن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، كان قد ركز في كلمته اليوم، على أهمية مواصلة الحرب على الارهاب و تحصين الشباب من هذه الظاهرة الخطيرة عن طريق تطوير مناهج التعليم، بما يجعلها يتماشى وروح العصر وتنمي مستوى الوعي لدى الناشئة والشباب بالتحديات الراهنة والمستقبلية.

وأفاد في هذا الصدد، بأنّ الاجتماعات تباحثت حول السبل الكفيلة بدعم وتطوير الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، مؤكدا وجود تنسيق شامل بين مختلف المجالس العربية في هذا الصدد لحماية الأطفال والشباب من الاستقطاب من قبل الجماعات والتنظيمات الارهابية.

وبين أنه تقرر خلال الاجتماعات أضافة بند يخص المشاكل الإجتماعية المؤدية لبروز ظاهرة الارهاب، مشيرا الى أن الحاضرين أجمعوا على ضرورة مزيد التنسيق وتضافر الجهود وتعبئة الإمكانيات للتصدي بفاعلية لهذه الظاهرة الخطيرة.

كما صرح بأن جدول أعمال الاجتماعات التحضيرية لنهار اليوم، تباحثت جملة من مشاريع القرارات أبرزها ما طرحته دولة الامارات العربية المتحدة عن طريق حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم، والمتمثل في تسخير قمر صناعي لفائدة العلماء العرب واشراف الإمارة على تمويله ، مشيرا إلى ان تاريخ إنجاز هذا المشروع لم يحدد بعد .

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

منظمة الأعراف تحتضن الصالون الدولي للفلاحة البيولوجية من 25 إلى 27 أفريل

يحتضن مقر منظمة الأعراف من 25 إلى 27 أفريل الجاري فعاليات الدورة الرابعة عشر للصالون …