السفير الفرنسي بتونس: فرنسا وجل الجهات المانحة مستعدة لمساعدة تونس في ظل التزام الدولة بتطبيق الاصلاحات الاقتصادية

قال السفير الفرنسي بتونس، اندريه باران ان فرنسا وجل الجهات المانحة مستعدة لمساعدة تونس في ظل التزام الدولة التونسية بتطبيق الاصلاحات الاقتصادية.
واضاف باران خلال لقاء جمعه بعدد من الصحفيين اليوم الاثنين بمقر السفارة الفرنسية بتونس العاصمة، ان التمويل التكميلي لتونس من قبل الجهات المانحة يظل مرتبطا بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، لافتا الى اهمية عدم تاجيل الاصلاحات وان كانت صعبة ومعقدة، بما يمكّن الاقتصاد التونسي من الاقلاع من جديد.
واكد السفير الفرنسي ان دعم تونس بالتمويلات المالية لا يحل الاشكال بل انه ، سيعمّق مسالة التداين الخارجي لتونس، في صورة عدم انخراطها في الاصلاحات الهيكلية المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي وعدم تطبيق لجراءات قانون المالية 2023 ، على غرار الرفع التدريجي للدعم بالنسبة للمحروقات واعادة هيكلة المؤسسات العمومية.
وتابع حديثه قائلا « ان الحل الوحيد يمر عبر تطبيق الاصلاحات وايجاد حلول سليمة على المدى الطويل ، سيما وان الاوضاع الاقتصادية معقدة، والدولة التونسية ستجد صعوبات كبيرة للمحافظة على منظومة الدعم وتسديد كتلة الاجور ومواجهة الدين الخارجي.
واعرب السفير الفرنسي عن امله في مواصلة فرنسا والاتحاد الاوروبي مساعدة تونس باعتبار اهمية الشراكة الوثيقة بين الطرفين في عديد المجالات الاقتصادية منها والاكاديمية ، قائلا « يجب ان تكون تونس مستقرة ومزدهرة ومن الصعب اقناع المانحين بدعم بلادنا اذا لم يكن هناك التزام واضح بتطبيق الاصلاحات الواجبة ».
يذكر انه من المتوقع إسناد القسط الأوّل من القرض لفائدة تونس قبل نهاية الثلاثي الثاني من سنة 2023 وفق ما أشارت إليه وكالة الترقيم الدولية، فيتش رايتنغ في وقت سابق، حيث لاحظت التّطور الذّي حققته تونس بخصوص تنفيذ الإصلاحات، المدرجة في إطار اتفاق  » تسهيل الصندوق الممدد  » بقيمة 1،9 مليار دولار.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

انتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والأقاليم

تم إنتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والاقاليم، بعد حصوله على 49 صوتا مقابل …