المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2014 وسط جدل واسع على إضافة فصل يتعلق بإحداث صندوق الكرامة ورد الاعتبار لضحايا الاستبداد

صادق المجلس الوطني التأسيسي خلال الجلسة العامة المنعقدة ليلة الأحد إلى حدود الساعة الثانية والنصف من بعد منتصف الليل  على مشروع قانون المالية لسنة 2014  بموافقة 99 نائبا مقابل احتفاظ 14 نائبا بأصواتهم واعتراض 10 آخرين.

وقد أثارت مسالة إضافة فصل لمشروع قانون المالية يتعلق بإحداث صندوق الكرامة ورد الاعتبار لضحايا الاستبداد جدلا واسعا بين عدد من نواب المجلس وصل إلى حد تبادل الاتهامات.

ووقع تمرير هذا المقترح  بموافقة 87 نائبا مقابل رفض 13 واحتفاظ 19 اخرين.

وتمسك نواب كتلة حركة النهضة بالخصوص بتمرير هذا الفصل للتصويت  معتبرين أن إحداث هذا الصندوق ضمن قانون المالية هو مكمل لما ورد في قانون العدالة الانتقالية في الفصل 19 منه وهو سليم من الناحية القانونية والإجرائية  فضلا عن أنه سيضمن حق ضحايا الاستبداد في التعويض.

وقال وزير المالية الياس الفخفاخ في هذا الصددان تمرير هذا الفصل لا يستقيم شكلا باعتبار وجود قانون يتعلق بإحداث الصناديق الخاصة  مشيرا إلى أنه يمكن بقرار من وزير المالية فتح حساب أموال مشاركة لانجاز هذا الصندوق.

كما اعتبر كاتب الدولة للمالية الشاذلي العابد أن هذا الصندوق سيحدث لفائدة هيئة الحقيقة والكرامة التي تتمتع حسب قانون العدالة الانتقالية بالاستقلال المادي والمعنوي مضيفا قوله  إذا اعتبرنا أن تمويله سيكون من ميزانية الدولة  يجب توفير الموارد اللازمة له وهو ما لا يتوفر في هذه الميزانية .

وات

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

غياب نظام رقابة داخلي بوحدة تعويض المواد الأساسية بوزارة التجارة

كشف التقرير السنوي لهيئة مراقبة المصاريف العمومية لسنة 2021، والراجعة بالنظر لرئاسة الحكومة، عن غياب …