المعلم: نرفض أن يقرر مؤتمر السلام مستقبل الرئيس السوري والأسد سيترشح للانتخابات القادمة

رفض وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت في الأمم المتحدة أن يقرر مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد خلال مؤتمر محتمل للسلام في سوريا قد يعقد في جنيف في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال المعلم في تصريح صحافي ادلى به على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة “لا مجال لمناقشة مستقبل الرئيس الأسد، هذا الامر يقرره الدستور السوري”.

ومن المقرر ان يلتقي حول طاولة المفاوضات في مؤتمر جنيف-2 ممثلون عن النظام والمعارضة للتوصل الى تشكيل حكومة انتقالية يفترض ان تحظى بصلاحيات كاملة ما يفتح الباب امام احتمال مغادرة الاسد السلطة حسب ما تطالب به الدول الغربية والمعارضة السورية.

وكانت الامم المتحدة اعلنت عزمها على الدعوة لهذا المؤتمر في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وأكد المعلم ان الرئيس السوري ينوي انهاء ولايته الرئاسية الحالية والترشح لولاية اخرى عام 2014.

وعن قرار مجلس الامن الذي صدر مساء الجمعة حول الاسلحة الكيميائية السورية قال المعلم “هذا القرار لا يشكل مشكلة بالنسبة إلي”.

ويجبر هذا القرار السلطات السورية على ازالة اسلحتها الكيميائية خلال اشهر قليلة مع احتمال فرض عقوبات في حال لم ينفذ النظام تعهداته.

واعتبر المعلم ان قرار مجلس الامن “ينص على احتمال تطبيق الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ضد الإرهابيين” وهو التعبير الذي تستخدمه السلطات السورية للإشارة الى المعارضة المسلحة السورية.

ا ف ب

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

موجة الحرائق تسببت في إتلاف 2000 هكتار واندلاع 100 حريق .. وإيقاف بعض المتورطين بجندوبة وببنزرت

أكد العميد خليفة الشيباني، الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، تسجيل 4 إيقافات بولايات …