المنستير: تركيز اللجنة الجهوية لمتابعة التحديد الترابي للعمادات وتحديد تاريخ 23 ماي الجاري لانطلاق عمل الفرق الفنية

أعلن والي المنستير، المنذر بن سيك علي، يوم السبت، عن تركيز اللجنة الجهوية للمصادقة على أعمال اللجان المحلية للتحديد الترابي للعمادات، وتركيز اللجان المحلية للتحديد الترابي للعمادات والتي ينطلق عمل جميعها بداية من 23 ماي الجاري.
وتم، خلال جلسة عمل انتظمت اليوم بمقر ولاية المنستير وخصّصت للاستعداد لتنظيم المواعيد الانتخابية القادمة ومتابعة تنفيذ المشروع الوطني لتحديد المناطق الترابية وانجاز الخارطة الإدارية للجمهورية التونسية، ضبط مختلف المسائل اللوجستية المتعلقة بتوفير آلات الرفع الطوبوغرافي من نوع « جي بي اس »، والسيارات رباعية الدفع، والموارد البشرية، التي سيتم وضعها على ذمة الفرق الفنية المكلفة بالرفع الطوبوغرافي، وذلك بحضور ممثلي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ومختلف الإدارات الجهوية المعنية، والأمن والحرس الوطنيين، والحماية المدنية، والمعتمدين.
وأكد الوالي على أهمية المشروع الوطني لتحديد المناطق الترابية وانجاز الخارطة الإدارية للجمهورية التونسية، وضرورة إنجاح عملية تحديد حدود العمادات بدقة باعتبارها تمهيد للشعب لاختيار ممثليه وتندرج في إطار التأسيس لمنوال تنموي جديد، وفق تقديره، مبيّنا أنّه تم اعتماد العمادة كدائرة لانتخاب النواب المكوّنين للمجالس المحلية ثم المجالس الجهوية والأقاليم والمجلس التشريعي.
وأفاد، من جهته، المدير الجهوي للإدارة الفرعية للانتخابات بالمنستير بليغ قاسم أنّ المرحلة الأولى من التحديد الترابي للعمادات تنطلق يوم 23 ماي الجاري، حيث ستشرع الفرق الفنية في العمل الميداني على مستوى معتمديات المنستير والساحلين والبقالطة والمكنين لرفع الإحداثيات لتحديد العمادات التي تمثل دوائر انتخابية، وتحديد الدوائر الانتخابية وسط العمادات الاستثنائية بالنسبة للمعتمدية التي تعدّ أقل من 5 عمادات.
وبيّن أنّ التحديد الترابي سيتواصل على امتداد شهر، وهي مدّة قياسية وتمثّل تحديا كبيرا، مضيفا قوله « لا نستطيع الحديث عن انتخابات بدون تحديد الدوائر الانتخابية التي لابّد أن تصدر في أمر ».
وتضمّ ولاية المنستير 3 معتمديات فيها أقل من 5 عمادات وهي قصر هلال والبقالطة وصيادة لمطة بوحجر، والتي ستعرف تقسيما استثنائيّا من مجموع 43 معتمدية على المستوى الوطني، حسب ذات المصدر.
وأشار إلى انطلاق دورة تكوينية إقليمية غدا بولاية سوسة حول كيفية تحرير البطاقات الوصفية لحدود العمادات لفائدة قرابة 50 من التقنيين من بينهم 5 من ولاية المنستير والبقية من ولايات وسوسة والمهدية والقصرين، موضحا أن تحديد البطاقات الوصفية يتمّ بإشراف المعتمد رئيس اللجنة المحلية في حين تتابع اللّجنة الجهوية بالولاية أعمال اللجان المحلية والمصادقة على البطاقات الوصفية.
وعقدت مباشرة بعد جلسة العمل السالف ذكرها جلسة عمل أخرى بمقر الولاية خصّصت لتحديد نقاط تدخل الفرق الفنية على مستوى المعتمديات التي يشملها التقسم الاستثنائي، وترأسها المدير الجهوي للإدارة الفرعية للانتخابات بالمنستير وحضرها المعتمدون المعنيون.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة يؤكد أن الظرف على المستوى الفلاحي صعب وخاصة في ما يهم الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، عبد المنعم بالعاتي، على هامش زيارة عمل أداها …