“جمعة غضب” ثانية بالأراضي الفلسطينية احتجاجا على قرار واشنطن بشأن القدس

خرج الفلسطينيون الجمعة في تظاهرات حاشدة لليوم التاسع على التوالي احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتظاهر عشرات الآلاف بعد صلاة الجمعة، في مختلف مناطق قطاع غزة، وتوجه المئات منهم إلى الشريط الحدودي شرق القطاع حيث عبروا عن غضبهم برشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، فردوا عليهم بالرصاص الحي، وفق وزارة الصحة.

وفي الضفة الغربية، شارك حوالي 3000 فلسطيني في مسيرة في الخليل، قبل أن يبدأوا برشق الحجارة على الجنود الإسرائيليين الذين ردوا بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والحي، بحسب شهود.

وسجلت مواجهات في بيت لحم، جنوب القدس، وصدامات في القدس القديمة بعد صلاة الجمعة في الحرم القدسي.

وفي رام الله، شارك الآلاف في مسيرة بعد الصلاة، ووقعت مواجهات في شمال البيرة وعند حاجز قلنديا بين عشرات الشبان والجنود الذين ردوا على الحجارة بإطلاق الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية والرصاص الحي، وفق وزارة الصحة والهلال الأحمر الفلسطينيين.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن مشافيها تعاملت حتى ظهر الجمعة مع 56 إصابة في الضفة الغربية، منها 48 إصابة بالرصاص الحي أو المطاطي في رام الله وطولكرم وطوباس ونابلس وبيت لحم ومدينة الخليل.

وكانت القوى والفصائل الفلسطينية قد دعت إلى التحرك يوم الجمعة ولإعلانه “يوم غضب” احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل  يوم 6 ديسمبر الجاري.

فرانس 24

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مجلس الأمن الدولي يخفق في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة

أخفق مجلس الأمن الدولي قبل قليل في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في …