دراسة : 43 بالمائة من النساء ليس لديهن القدرة على الولوج إلى الخدمات الصحية

خلصت النتائج الأولية لدراسة حول “النفاذ إلى خدمات الصحة الجنسية والإنجابية وإستخداماتها من قبل النساء في سن الإنجاب” إلى أن 43 %من النساء المستجوبات ليست لديهن القدرة على الولوج إلى الخدمات الصحية.

وبيّنت الباحثة بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري، آمال بوشلاكة، اليوم الثلاثاء في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن معظم النساء ليس لديهن دراية كافية حول وسائل منع الحمل وحوالي 28 %   فقط من العيّنة المستجوبة يستقين معلوماتهن حول وسائل منع الحمل من مراكز الصحة، فيما تلتجئ 54 %   منها إلى الأصدقاء للحصول على المعلومات حول وسائل منع الحمل.

وتتكون العيّنة المستجوبة في هذه الدراسة من حوالي 400 امرأة من معتمديات سيدي ثابت وقلعة الاندلس والتضامن والمنيهلة (ولاية اريانة)، ويبلغ معدل أعمارهن 32 سنة، وفق ذات الباحثة التي أشارت إلى أن 30 %  من العيّنة أميات ومستواهن الدراسي لا يتخطى المرحلة الابتدائية و60 %   منها لا يعملن.

وأفادت بأن الدراسة التي أجريت خلال الفترة من سبتمبر 2020 إلى جوان 2021، خلصت كذلك الى عدم استعمال 43 %   من النساء المتزوجات لوسائل منع الحمل، كما أن ثلث النساء غير الراغبات في الحمل ابدا او بصفة منتظمة في فترات من حياتهن لم تستخدم وسائل منع الحمل.

وفي ما يتعلق بالمتابعة الصحية قبل الانجاب وبعد الولادة، قالت إن 99 %   من النساء قمن بإستشارة طبية لمرة واحدة على الأقل قبل الولادة وبلغ معدل الاستشارات 6,4 استشارة طبية قبل الولادة، فيما لا تقوم 40 %   من النساء باستشارة طبية بعد الولادة لمراقبة صحة المولود والأم.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة يؤكد أن الظرف على المستوى الفلاحي صعب وخاصة في ما يهم الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، عبد المنعم بالعاتي، على هامش زيارة عمل أداها …