سفير تونس في الأمم المتّحدة يستقيل من السلك الدبلوماسي بعد إعفائه من منصبه

أعلن سفير تونس في الأمم المتّحدة قيس قبطني (49 عاما) لوكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء أنّه قرّر تقديم استقالته من السلك الدبلوماسي بعد قرار السلطات التونسية “إعفاءه” من منصبه الذي لم يشغله سوى لخمسة أشهر.

وقال قبطني “قرّرت الاستقالة من السلك الدبلوماسي التونسي، إنها مسألة شرف ومبدأ”، مشيرا إلى أنّه لم يعلم بقرار وزارة الخارجية إعفاءه من مهامه واستدعاءه إلى تونس إلا الثلاثاء ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي قرار تونس تغيير سفيرها في الأمم المتّحدة في الوقت الذي تشغل فيه حتى نهاية العام 2021 مقعدا غير دائم العضوية في مجلس الأمن. وهذا ثاني تبديل للسفير التونسي في الأمم المتّحدة في غضون سبعة أشهر.

وكانت تونس قد استدعت في جانفي الثاني سفيرها في الأمم المتحدة المنصف البعتي وأعفته من مهامه بعد خمسة أشهر فقط من تسلّمه رئاسة البعثة الدبلوماسية في نيويورك. وكان السبب وراء إقالة البعتي هو اتّهام الرئاسة التونسية له بأنّه دعم في أحد الملفات الفلسطينيين على حساب علاقة بلده بالولايات المتّحدة.

وأعرب قبطني عن أسفه لقرار السلطات التونسية تغيير سفيرين في غضون سبعة أشهر، معتبرا أنّ هذا الأمر “سيئ جدا لصورة بلدي”.

وإذ عزا السفير سبب إعفائه من منصبه إلى “المحيطين برئيس الجمهورية” قيس سعيّد، أوضح لوكالة الأنباء الفرنسية أنه رفض نقله إلى مركز مرموق في أوروبا، قائلا “لم أعد أثق” بالرئيس سعيّد.

وأضاف “لقد قمت بواجبي، لقد بذلت قصارى جهدي” مع فريق دبلوماسي صغير جدا في نيويورك، معربا عن خيبة أمله العميقة لما جرى.

فرانس24/ أ ف ب

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

غدا أولى جلسات المجلس الوطني للجهات والأقاليم في انتظار قانون يحدد المهام والصلاحيات

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة البرلمانية الثانية)، غدا الجمعة بباردو، أولى جلساته الرسمية بعد …