سليانة “تزهو بمحفلها” في شهر التراث

احتفاءا بشهر التراث تنظم جمعية سليانة دريم الدورة الأولى للتظاهرة الثقافية و التراثية “زهو المحفل” وذلك من 12 إلى 15 ماي الجاري.

و يتضمن برنامج هذه الدورة عروضا في الفروسية و معرضا للمهن و الحرف التقليدية ذات الطابع الشعبي و عرضا للأزياء التقليدية التي تعرف بها الجهة إضافة إلى عروض تنشيطية متنوعة ستحتضنها فضاءات دار الثقافة و المركب الثقافي و ساحة الفنون.

وستكون طقوس المحفل او العرس حاضرة بقوة في هذه التظاهرة من خلال معرض يسلط الضوء على العرس التقليدي بكل تفاصيله كلباس و جهاز العروس و العادات المرتبطة بإقامة العرس و ما يتطلبه من ضوابط و من تحضيرات.

جولة في الموقع الاثري زامة و سهرات فنية متنوعة…

و سعيا من منظمي هذه التظاهرة إلى التعريف بالمخزون الاثري بالجهة سيقف ضيوف المهرجان على اطلال معركة زاما سنة 202 قبل الميلاد و التي شهدت نهاية ملحمة حنبعل و سيطرة روما على ضفاف المتوسط، من خلال زيارة إلى الموقع الاثري زامة، سيتولى خلالها مختصون مرافقة الزوار و الوقوف عند أهمية ما توصلت اليه الحفريات التي انطلقت في الموقع منذ سنة 1996.

من جهة أخرى سيكون جمهور التظاهرة على موعد مع عديد العروض الفنية التراثية كعرض”الجحفة” و “المراحيل” لمحمد الهادي المحمودي و عرض “النوّالة” للفرقة الوطنية للفنون الشعبية إضافة إلى أمسيات في الشعر الشعبي. ندوة حول التراث االلعبي و ورشات في الألعاب التراثية.

و تلتئم خلال هذه التظاهرة ندوة حوارية تحت عنوان التراث اللعبي وسيط للتواصل و الادماج الاجتماعي يؤثثها مجموعة من الباحثين في التراث فيما تنتظم بساحة الفنون عز الدين علية ورشة في الألعاب و الرياضات التراثية تؤمنها الجمعية الوطنية لحماية الألعاب التراثية.

و قال مدير التظاهرة حسام العبيدي ان هذه التظاهرة التي تتزامن مع شهر التراث و مع عودة التظاهرات الثقافية تهدف إلى دفع عجلة التنمية في الجهة و أحياء الموروث التقليدي لولاية سليانة باعتبار اهمية المخزون الثقافي المادي و اللامادي الذي تزخر به و إمكانية استغلاله في ارساء مشروع ثقافي متكامل، مضيفا ان التظاهرة ستستهدف مختلف الفئات العمرية و ستنفتح على الفضاءات الخارجية لتستقطب اكثر ما يمكن من الجمهور.

حسن كريمي

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

انتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والأقاليم

تم إنتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والاقاليم، بعد حصوله على 49 صوتا مقابل …