سهام بن سدرين تؤكد حصول الهيئة على وثائق خطيرة من فرنسا

أكدت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة، سهام بن سدرين اليوم الثلاثاء أن الهيئة تسلمت من فرنسا أرصدة تاريخية من الحجم الثقيل، بحسب تعبيرها.

وأوضحت في مداخلة لها على امواج “جوهرة أف ام” أن أرشيفا هاما تم الاستحواذ عليه من طرف فرنسا أساسا بالإضافة إلى ألمانيا والولايات المتحدة، معلنة أنه سيتمّ دعوة الدولة التونسية رسميا للمطالبة بجميع أرصدتها الأرشيفية لدى فرنسا معتبرة أن تونس مازالت تحت وضع الاحتلال على مستوى الإرث التاريخي.
وكشفت بن سدرين أن الهيئة تمكنت من الحصول على جزء من هذا الأرشيف مضيفة أن الهيئة حاولت في البداية الحصول على الأرشيف المتعلق بمعركة بنزرت لكن تفاجئوا بوثيقة فرنسية تضمنت تعمد السلطات الفرنسية اخفاء هذا الأرشيف عن الباحثين لأنه سري إلا أن الهيئة تمكنت بطرقها الخاصة من الحصول عليه لتكتشف حقائق خطيرة تتعلق باعتماد بنزرت قاعدة لاستخدام النووي من طرف حلف الشمال الأطلسي بإشراف فرنسا في حربهما على روسيا دون الاهتمام بتداعيات هذا الأمر الخطير على مصير التونسيين.
كما كشفت أن من الوثائق التي تم الحصول عليها تلك المتعلقة باتفاقيات ابرمت عام 1955 تتعلق باستغلال فرنسا لكل “خبايا الأرض” من نفط وملح وماء وفسفاط وغيرها من الاتفاقيات دون إلغاء هذه الاتفاقيات التي مازالت سارية المفعول وبشكل استعماري.
وفي سياق آخر، أكدت بن سدرين أن الوثائق التي تحصلت عليها الهيئة على امتداد فترة عملها لن يتم تسليمها لأي جهة أجنبية كانت أم محلية من النظام السابق.

وأشارت بن سدرين إلى إن الهيئة واجهت صعوبات في عملها و”تعطيلات مقصودة”، وفق تعبيرها مضيفة أن بعض الجهات رفضت مد الهيئة بالملفات، مما تسبب في تعطيل عمليات التقصي.

وأوضحت بن سدرين أنه لم يتم تمكين الهيئة من النفاذ إلى أرشيف البوليس السياسي والاطلاع على ملف بعض القضايا المنشورة لدى الدوائر القضائية.

من جهة أخرى أعلنت بن سدرين في لقاء لها اليوم في العاصمة أن الهيئة قامت مؤخرا بإحالة ملفات 14 متّهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية إلى القضاء بعد أن رفضوا تقديم الاعتذار لضحاياهم.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم ومهامه وأهم مراحل تركيزه

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم، غدا الجمعة، جلسته الافتتاحية تطبيقا للأمر الرئاسي عدد 196 لسنة …