فرانس برس: كورونا يعصف بالصحف في تونس والمغرب والجزائر

قالت وكالة “فرانس برس” إن الإجراءات التي اتخذتها السلطات في تونس والمغرب والجزائر للقضاء على فيروس كورونا المستجد، أثرت سلبا على توزيع وطباعة عشرات الصحف.

جاء هذا في تقرير نشرته الوكالة على موقعها الإليكتروني نقلا عن مسئولين ووسائل إعلام محلية تحت عنوان:” فيروس كورونا يعصف بالصحف في شمال أفريقيا”.

ففي تونس، قالت اتحاد مديري الصحف إن مالكي 7 صحف يومية و20 أخرى أسبوعية أوقفوا نشرها خلال الأيام الأخيرة.

وقال رئيس الاتحاد طيب زاهر:” الإدارات الحكومية وشركات الطيران التي أغلقت، علقت الكثير من الاشتراكات، كما أن التوزيع في أكشاك الصحف يعاني نتيجة للإغلاق الذي يطبق منذ 22 مارس”.  

وفي المغرب، دعت وزارة الثقافة الأسبوع الماضي الصحفيين لوقف نشر وتوزيع الصحف حتى إشعار آخر، بحسب وكالة الأنباء الرسمية “ماب”.

وقال متحدث باسم الوزارة إن القرار يهدف إلى مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف :” عدد كبير من الناس يتعامل بيديه مع الصحف يوميا وهذا يساعد على انتشار الفيروس، لذلك كان من الضروري حظرها من أجل الحفاظ على صحة المواطنين”.

وفي الجزائر، القليل من الصحف تواصل النشر، ولكن بطبعات محدودة منذ الإغلاق الجزء الذي فرض في 2 مارس، ويمكن العثور عليها في بعض الأكشاك فقط في العاصمة الجزائرية.

وقال محمد طاهر مسعودي الصحفي في يومية “الوطن” الناطقة باللغة الفرنسية:” لقد أصبحنا نوزع الصحف بأنفسنا في بعض أكشاك العاصمة”.

ووفقا لمسعودي فإن حظر النقل بين الولايات يعني أن الصحف التي تنشر في العاصمة، لا تستطيع الوصول لأماكن أخرى في الدولة.

وأشار مسعودي إلى أن السائقين لا يرغبون في عمل جولات بسبب المخاوف المتعلقة بالمرض.

واتخذت كلا من تونس والجزائر والمغرب، مجموعة من الإجراءات لاحتواء انتشار فيروس كورونا منذ اكتشاف الحالات الأولى بالإصابة في الشهر الماضي.

ووفقا للأرقام الرسمية، فقد تسبب كورونا في مقتل 83 شخصا في الجزائر، و36 في المغرب، و14 في تونس.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

قضية الجيلاني الدبوسي: بطاقة إيداع بالسجن ضد وكيل عام سابق لدى محكمة الاستئناف بتونس

أصدر عميد قضاة التحقيق اليوم الإثنين 15 أفريل 2024، بطاقة إيداع بالسجن ضدّ إطار قضائي …