قضية اللوالب القلبية المنتهية الصلوحية :إعفاء رئيسة قسم القلب بمستشفى سهلول و إحالة طبيبين على مجلس التأديب

أكدت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت 06-08-2016 أنه في نطاق إمتداد عمليات التفقّد المتعلّقة بشبهات استعمال اللوالب القلبيّة المنتهية الصلوحيّة للمستشفيات العموميّة، وعلى ضوء التقرير المؤرخ ب 05 أوت 2016 والمتعلّق بقاعة القسطرة بقسم أمراض القلب بمستشفى سهلول،

ثبتت الاخلالات التالية :
– زرع 02 لوالب قلبية منتهية الصلوحية
– وجود كمية من المكملات الطبية منتهية الصلوحية والتي وقع جردها وحجزها
– تحديد المسؤولية الطبية في شخصي طبيبين ثبت تورطهما في هذا الملف
وتبعا لما تم ذكره وبعد اطلاع  سعيد العايدي وزير الصحة على نتائج التحقيق، تقرّر ما يلي :
1/ إعفاء رئيسة قسم أمراض القلب بالمستشفى المذكور وإحالتها على مجلس التأديب وسحب ترخيص مزاولة النشاط الخاص التكميلي في شأنها.
2/ إحالة الطبيبان المتورطان في عمليتي وضع اللوالب، موضوع تقرير التفقديّة المذكور، على مجلس التأديب وسحب ترخيص مزاولة النشاط الخاص التكميلي في شأنهما إذا كانا من ضمن المتمتّعين بحقّ ممارسته.
3/ توجيه استجواب لكلّ من المدير العام ورئيس قسم الصيدلة بمستشفى سهلول.
4/ إحالة الملفّ على وحدة التشريع والنزاعات للمتابعة.
5/ دعوة مركز الدراسات البيوطبية بوزارة الصحة للتدخل الفوري قصد معاينة قاعة القسطرة واتخاذ القرار المناسب في شأنها.
6/ دعوة الادارة العامة لمستشفى سهلول لاتخاذ الإجراءات الضرورية لاحكام التصرّف في المستلزمات الطبيّة بقاعة القسطرة.
كما أكدت  الوزارة عزمها عن كشف كل التجاوزات والإخلالات المتعلقة باستعمال اللوالب القلبية وغيرها من المعدات الطبية عبر تعميم التفقديّات لهذا الغرض لتشمل كافة قاعات القسطرة بالمستشفيات العمومية والمصحّات الخاصة وتسليط أقصى العقوبات على مرتكبيها حين ثبوت تورّطهم سواء كان إنتماؤهم للقطاع العام أو الخاص على حد السواء وذلك في نطاق ما يخوله لها القانون.
وبينت الوزارة في نفس الإطار أنّه، وبعد اجتماع اللّجنة المختصّة، تمّ إقرار الغلق النهائي لقاعة القسطرة بمصحة Montplaisir، التي فاق عدد اللوالب المنتهية الصلوحية المستعملة بها ال 55 .
و لطمأنة المرضى الذين أجريت عليهم عمليات زرع اللوالب القلبية، كانت وزارة الصحة قد عيّنت لجنة طبية كلفت بالاتصال بالمرضى المعنيين والتثبت من حالتهم الصحية والاهتمام بإحاطتهم الطبية والنفسية وذلك لمدة سنتين كاملتين ابتداء من تاريخ عملية زرع اللولب القلبي. وقد وضعت هذه اللجنة رقما مجانيا على ذمة المرضى وعائلاتهم يمكّنهم من خلاله الاتصال بالأطباء أعضاء هذه اللّجنة للإجابة على كافة استفساراتهم.

تعليقات

عن Maher

شاهد أيضاً

انتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والأقاليم

تم إنتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والاقاليم، بعد حصوله على 49 صوتا مقابل …