لافروف: سلمت كيري أدلّة تثبت تورط المعارضة السورية بالهجوم الكيميائي في ريف دمشق

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه سلم نظيره الأمريكي جون كيري أدلّة تثبت تورط المعارضة السورية بالهجوم الكيميائي في ريف دمشق، مشيراً الى أن بلاده لا تتمسّك بالرئيس السوري بشار الأسد كرئيس لسوريا وأن ما يهم هو الحفاظ على سوريا موحّدة ومستقلة.

وقال لافروف في مقابلة نشرتها صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الخميس، أجريت على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك “نعتقد أن هناك أدلة جيدة جداً لإثبات ذلك، (تورط المعارضة في هجوم الغوطة في أغسطس/آب)”.

وأضاف “قدمت للتو مجموعة من هذه الأدلة لجون كيري (وزير الخارجية الأمريكية) عندما التقينا قبل ساعتين.. وليست هذه الأدلة شيئا جديدا، بل هي متوفرة على شبكة الإنترنت”.

ولفت إلى تقارير كتبها صحافيون زاروا الموقع وتحدثوا إلى المقاتلين الذين قالوا إنهم حصلوا على بعض الأسلحة والذخائر غير العادية من بعض البلدان الأجنبية ولم يعرفوا كيفية استخدامها.

وتحدث لافروف أيضاً عن أدلة من راهبات يعشن في دير قريب زرن الموقع.

وقال “بالإمكان قراءة تقييمات خبراء السلاح الكيميائي الذين يقولون إن الصور التي عرضت لا تعود لحالة حقيقية استخدمت فيها الأسلحة الكيميائية”، مضيفاً “نعرف أيضاً عن الرسالة المفتوحة التي أرسلت إلى الرئيس (الأميركي باراك) أوباما من قبل عملاء سابقين في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية يقولون فيها إن الجزم باستخدام الحكومة (السورية) للسلاح الكيميائي زائف”.

وأضاف أن الأمر ليس بحاجة لتقارير استخبارية للوصول إلى نتائج خاصة، فما يحتاجه هو فقط النظر بدقة بما هو متوفر للعامة.

وذكر لافروف أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على أن العمل على إعداد قرار دولي في مجلس الأمن بشأن الأسلحة الكيميائية السورية يجب أن يجري على أساس اتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه في جنيف، وقال إن “اتفاق الإطار الصادر في جنيف مفتوح ويمكن للجميع الاطلاع على مضمونه”.

وأضاف أنه اتفق مع كيري على التمسك بهذا الإتفاق لدى إعداد مشروع القرار الدولي في مجلس الأمن.

وشدد الوزير الروسي على أنه لا يرى أي تعارض بين موقفي البلدين، طالما تتوافقان مع اتفاق الإطار الذي صدر في 14 سبتمبر/أيلول الماضي.

ورداً على سؤال إن كانت روسيا تتمسك بالرئيس السوري بشار الأسد، قال لافروف إن موسكو لا تتمسك بأحد “لسنا مهتمين بأي شخصية.. نحن مهتمون بالحفاظ على سوريا كقطعة واحدة، وأرض موحدة، وسيدة، ومستقلة، وعلمانية حيث تحترم حقوق كافة المجموعات والإثنيات وغيرها بشكل كامل.. وهذا هدف أعتقد أنه موجود أيضاً عند الولايات المتحدة”.

وعن التطورات في العلاقات الأمريكية- الإيرانية قال وزير الخارجية الروسي “إن ما سمعناه من طهران مشجع.. لقد أكدوا على الحاجة لمواصلة المفاوضات، وعبروا عن الرغبة والإستعداد ليكونوا أكثر شفافية وتركيزاً للتوصل إلى نتيجة”.

ورأى أنه في حال إحراز تقدّم في ما يخص قضية النووي الإيراني فإنه “ينبغي حينها أن يتبع ذلك تخفيف للعقوبات (المفروضة على إيران) ورفها نهاية عنها”.

(يو بي اي)

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

موجة الحرائق تسببت في إتلاف 2000 هكتار واندلاع 100 حريق .. وإيقاف بعض المتورطين بجندوبة وببنزرت

أكد العميد خليفة الشيباني، الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، تسجيل 4 إيقافات بولايات …