لجنة الحريات الفردية والمساواة تنشر تقريرها حول الإصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة

نشرت لجنة الحريات الفردية والمساواة اليوم الثلاثاء تقريرها النهائي للعموم على موقعها الرسمي وهو ثمرة سلسلة من اللقاءات والإجتماعات التي نظمتها اللجنة منذ أن أذن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في 13 أوت 2017 بإحداثها وعهد إليها تقديم جملة من التصورات والمقترحات حول الحريات الفردية وكيفية حمايتها دستوريا واجتماعيا، فضلا عن تقديم مقترحات حول كيفية تدعيم مبدأ المساواة بشكل عام وبين الجنسين على وجه الخصوص.
وتطرقت اللجنة في تقريرها إلى الإصلاحات الكبرى المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة استنادا الى مقتضيات دستور 27 جانفي 2014، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريات والمساواة.
وتضمن التقرير الذي جاء في 220 صفحة مقدمة عامة تحتوي على مقاربة اجتماعية ودينية وجزء أول خصص للحقوق والحريات الفردية تطرقت فيه اللجنة الى الأحكام المخلة بالحقوق والحريات الفردية و النصوص المرجعية و الحجج والمقترحات ومقترح مشروع مجلة الحقوق والحريات الفردية اضافة الى جزء ثاني حول المساواة تناول الأحكام المخلة بالمساواة من خلال النصوص المرجعية والحجج والمقترحات ومقترح مشروع قانون أساسي يتعلق بالقضاء على التمييز ضد المرأة وبين الأطفال.
واعتبرت رئيسة لجنة الحريات الفردية والمساواة بشرى بالحاج حميدة في تصريح ل(وات) أن هذا التقرير « لا يختلف عن مجلة الأحوال الشخصية وهو بمثابة القفزة الكبيرة في مجال الحريات الفردية والمساواة وفي تواصل وانسجام مع إختيارات الدولة التونسية المتقدمة والريادية » حسب قولها.
ودعت بلحاج حميدة في هذا الشأن إلى أن يكون هذا التقريرالمعروض للعموم على الموقع الرسمي الخاص باللجنة نقطة إنطلاق حوار مجتمعي جاد حول الإقتراحات والأفكار التي انتهت إليها اللجنة من أجل تواصل دعم الحريات الفردية وتحقيق المساواة الكاملة بين المواطنين مشيرة الى أن اللجنة ستأخذ بعين الإعتبار كل الآراء والمقترحات بخصوص التقرير ولا سيما المعارضة.
للإشارة أُحدثت لجنة الحريات الفردية والمساواة بموجب أمر رئاسي عدد 111 لسنة 2017 مؤرخ في 13 أوت 2017 لدى رئيس الجمهورية تتولى إعداد تقرير حول الإصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة استنادا إلى مقتضيات دستور 27 جانفي 2014 والمعايير الدولية لحقوق الإنسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريات والمساواة. وهي تتمتع بطبيعة استشارية.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة يؤكد أن الظرف على المستوى الفلاحي صعب وخاصة في ما يهم الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، عبد المنعم بالعاتي، على هامش زيارة عمل أداها …