لنجاعته في السيطرة على الفيروس في بداية انتشاره في الجسم: توجيه المصابين بفيروس كرورنا الى مراكز الحجر الصحي لتلقي دواء الكلوروكين

دعا وزير الصحة عبد اللطيف المكي، السبت، المصابين بفيروس « كورونا » المستجد ان يتوجهوا حال تاكد اصابتهم الى مراكز الحجر الصحي، التي احدثتها الوزارة، لتلقي جرعات من « الكلوروكين » ويكونون تحت المراقبة الطبية.

واضاف الوزير، خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب خصصت للنظر في مشروع القانون المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم لغرض مجابهة تداعيات انتشار فيروس « كورونا »، ان الكلوكين قد اثبت نجاعته في السيطرة على الفيروس في بداية الاصابة وقبل انتشاره بالرئتين وتعكر صحة المريض.

وافاد المكي ان الكلوروكين ليس مرخص بعد لاستعماله في علاج الفيروس الا ان القانون يجيز امكانية استخدامه في اطار تجارب سريرية تكون تحت الرقابة الطبية المدققة، مؤكدا انه تقرر تحويل جميع حاملي الفيروس الى مراكز الحجر الصحي كي ينتفعوا بهذا الدواء تحت المراقبة الطبية والسيطرة على المرض في مراحله الاولى.

واضاف انه خلال المراحل المتقدمة لانتشار الفيروس يتم ايواء المصابين في المستشفيات اذا كانت حالتهم تقتضي مدهم بالاكسجين او وضعهم تحت الانعاش الطبي.

واشار الى ان عديد الاطراف قد ابدت تحفظات تجاه استعمال « الكلوروكين » وهي تستند في ذلك على اراء بعض الشخصيات الاعتبارية داعيا هذه الاطراف الى معاضدة مجهودات وزارة الصحة والمساعدة على ايواء المرضى داخل المراكز كي ينتفعوا بالدواء من جهة والالتزام بالحجر الصحي ومنع تسرب العدوى لذويهم من جهة اخرى.

واعتبر ان الالتزام بالحجر سيساهم في نجاح التجربة التونسية في مجابهة هذا الوباء العالمي وتوثيقها في مراحل قادمة كمثال ناجح لاهم التجارب البشرية في التعامل مع هذا الوباء بامكانيات محدودة وبخبرات بشرية كبيرة، مضيفا بالقول « لولا التزام نسبة محترمة من المواطنين بتطبيق الحجر الصحي لكان الوضع الوبائي اخطر بكثير في البلاد ».

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

انتخاب يوسف البرقاوي وزكية المعروفي نائبين لرئيس المجلس الوطني للجهات و الأقاليم

انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما …