ماكين: الولايات المتحدة “تخسر” في الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية

انتقد السناتور الامريكي الجمهوري جون ماكين الاستراتيجية العسكرية التي تتبعها الادارة الامريكية لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية معتبرا انها “تخسر” الحرب ضد الجهاديين ومنتقدا وتيرة تدريب مقاتلي المعارضة السورية.

وجاء كلام ماكين المرشح الجمهوري للرئاسة في انتخابات 2008 اثناء جلسة استجواب لوزير الدفاع اشتون كارتر ورئيس هيئة اركان القوات الاميركية الجنرال مارتن دمبسي امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ حول مواضيع تتراوح من اوكرانيا الى الشرق الاوسط.

وقال ماكين “ليس هناك اي اسباب تدعو الى الاعتقاد بان ما نفعله سيكون كافيا لتحقيق الهدف الذي لطالما اعلنه الرئيس وهو اضعاف تنظيم الدولة الاسلامية وصولا الى القضاء عليه سواء على المدى القريب او على المدى البعيد”.

وقال “ان وسائلنا والمستوى الحالي لجهودنا لا يتناسبان مع اهدافنا وهذا يوحي باننا لسنا بصدد الانتصار، وحين لا تكون بصدد الانتصار في الحرب، فهذا يعني انك تخسر”.

وادلى ماكين العضو في لجنة القوات المسلحة بهذه التصريحات تعليقا على اقرار وزير الدفاع بان تدريب واشنطن لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية انطلق ببطء شديد.

وقال كارتر انه يجري تدريب ستين مقاتلا من المعارضة اعتبارا من الاسبوع الماضي.

وجرت جلسة الاستجواب غداة اعلان الرئيس باراك اوباما الاثنين في البنتاغون بان التحالف الدولي بقيادة واشنطن “يكثف” حملته للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، محذرا بان المعركة ستستغرق وقتا.

لكن ماكين استبعد ان تحقق هذه الاستراتيجية نجاحا، واصفا التصريحات حول تحقيق انتصارات بانها من باب الاوهام.

وقال “حين يتعلق الامر بتنظيم الدولة الاسلامية، فان تعليقات الرئيس اوباما… تكشف عن مستوى التوهم المقلق الذي يطبع تفكير الادارة”.

وكان اوباما اعلن عن تنفيذ اكثر من خمسة الاف غارة على مواقع للتنظيم، مؤكدا تصفية “مئات المقاتلين بينهم قادة كبار في تنظيم الدولة الاسلامية”.

وشنّ الائتلاف في الايام الاخيرة سلسلة غارات مكثفة على مواقع للجهاديين ولا سيما غارات غير مسبوقة على الرقة، معقل التنظيم في شمال سوريا، ملحقا اضرارا بالبنى التحتية التي يستخدمها مقاتلوه.

وفي ما يتعلق بخطط تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة للتصدي للجهاديين، اوضح كارتر ان سبعة الاف متطوع تقدموا لبرنامج التدريب، لكن التصفية الدقيقة للمرشحين ادت الى ابطاء وتيرته.

وقررت ادارة باراك اوباما اطلاق هذا البرنامج بضغط من الكونغرس، ونص هدفه المعلن على تدريب حوالى 5400 مقاتل وتسليحهم خلال السنة الاولى من البرنامج وخصص الكونغرس من اجل ذلك حوالى 500 مليون دولار.

وتوقع كارتر ان تتسارع وتيرة هذا البرنامج لاحقا وقال “بات لدينا معلومات اكثر عن مجموعات المعارضة السورية” و”نحن في صدد اقامة علاقات مهمة” معها.

وقال “نعرف ان هذا البرنامج اساسي ونحن بحاجة الى شريك على الارض في سوريا لضمان هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية بشكل دائم”.

غير ان ماكين انتقد عدد الذين يجري تدريبهم معتبرا انه “ليس ملفتا”.

وقال ان “الواقع″ على الارض يشير الى ان الجهاديين يواصلون التقدم والسيطرة على اراض في العراق وسوريا في ما يوسعون نفوذهم عبر الشرق الاوسط وافريقيا واسيا الوسطى.

وذكر كارتر بان واشنطن تريد قيادة تحرك هؤلاء المقاتلين ضد تنظيم الدولة الاسلامية وليس ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

واضاف “نريد رحيل الاسد” لكن هذا الامر يرتبط “بجهد دبلوماسي”.

وتابع “على الاسد ان يرحل، لكن بنية الحكم في سوريا يجب ان تبقى. نعلم ماذا يحصل في الشرق الاوسط حين لا تكون هناك بنية حكومة”.

وبعد عام على سيطرة مقاتلي التنظيم على مساحات كبرى في العراق تواجه الولايات المتحدة وحلفاؤها صعوبات في ترجيح كفتهم من خلال غارات عملية “العزم الصلب”.

أ ف ب

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

بتصميمات كورية شمالية وروسية.. معلومات تفصيلية عن قدرات إيران الصاروخية

أطلقت إيران أمس السبت صواريخ وطائرات مسيرة محملة بالمتفجرات على إسرائيل رداً على غارة استهدفت …