مرصد الحقوق والحريات يطالب الحكومة التونسية بإجلاء أكثر من 146 طفلا تونسيا من مخيمات سورية وليبية تعقدت أوضاعهم بعد جائحة “كورونا”

طالب المدير التنفيذي لمرصد الحقوق والحريات في تونس مروان جدة ، اليوم الأحد، الحكومة التونسية بإجلاء أكثر من 146 طفلا تونسيا من مخيمات سورية وليبية ازدادت أوضاعم تعقيدا بعد جائحة فيروس “كورونا”.

وأكد جدة ، أن أكثر من 110 طفل تونسي بالمخيمات السورية و 36 طفلا بالمخيمات الليبية، يعيشون أوضاعا مأساوية ومحرومون من أبسط مقومات العيش كالغذاء و العلاج والنظافة كما أنهم يفتقرون لكل وسائل الحماية التي من شأنها أن تقيهم من الإصابة بفيروس “كورونا” ،رغم أنه تم تسجيل عدد من الإصابات بهذا الفيروس في هذه المخيمات، وفق تأكيده.
وما زاد الأمور تعقيدا و مأساوية هو عدم تمكن منظمة الهلال الأحمر وهيئة الأمم المتحدة من إيصال المساعدات و الاغاثات لهذه المخيمات بعد غلق حدود الدول بسبب جائحة “كورونا”، وفق جدة ، مؤكدا أن عددا كبيرا من هؤلاء الأطفال يعانون من الهزال بسبب سوء التغذية مما أدى الى وفاة البعض منهم.
ولفت الى أن هؤلاء الأطفال الذين لم تتجاوز أعمار80 بالمائة منهم 13 سنة وجدوا أنفسهم بصدد دفع ثمن أخطاء آبائهم دون ارتكاب أي ذنب أو خطيئة، مشيرا الى أن المشرفين على هذه المخيمات يقومون بنقل الأطفال الى السجن حال بلوغهم سن 13 سنة.
واعتبر المتحدث باسم مرصد الحقوق والحريات في تونس أن رجوع هؤلاء الأطفال الى بلدانهم حق مشروع وواجب في الوقت ذاته، خاصة وأن القانون التونسي ينص على ذلك، قائلا :” سيرجع هؤلاء الأطفال آجلا أم عاجلا الى بلدهم تونس لذلك من المستحسن التعجيل باجلائهم لأن عملية التعهد بهم وتقديم الإحاطة النفسية لهم وإعادة تأهيلهم ستكون أسهل كلما كان سنهم أصغر.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم ومهامه وأهم مراحل تركيزه

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم، غدا الجمعة، جلسته الافتتاحية تطبيقا للأمر الرئاسي عدد 196 لسنة …