مسؤول إسرائيلي: إسرائيل ترفض تماما الاتفاق الذي يبحث بين إيران والدول الكبرى وهي غير ملزمة به

قال مسؤول إسرائيلي السبت لفرانس برس أنّ إسرائيل “ترفض تماما” الاتفاق الذي يتم بحثه في جنيف حول البرنامج النووي الإيراني بين إيران والدول العظمى.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه “ترفض إسرائيل تماما الاتفاق الذي يبحث بين إيران والدول الكبرى وهي غير ملزمة به”.

وأضاف “كلما حصلت إسرائيل على مزيد من التفاصيل بشأن الاتفاق قيد البحث في جنيف يزداد قلقها من جدوى توقيع اتفاق سيء لهذه الدرجة بالنسبة إلى العالم”.

ورغم التقدم في مفاوضات جنيف بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) يبدو أنّ التوصل قريبا إلى اتفاق السبت كما أعلن الجمعة، غير مؤكد بسبب اعتراضات فرنسية.

وقال المسؤول الإسرائيلي “في حال تم تطبيق هذا الاتفاق ستكون إيران أبرمت صفقة القرن والغرب اتفاقا سيئا لان إيران ستكون استفادت من تخفيف كبير للعقوبات من دون تقديم أي تنازل حقيقي في برنامجها لامتلاك السلاح النووي”.

وفي ختام لقاء الجمعة مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الاتفاق قيد البحث “اتفاق سيء للغاية”.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال لقاء منفرد مع كيري ساده التوتر أن “الدولة العبرية “لن تكون ملزمة بالاتفاق وتحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن أمنها وامن شعبها”، في تلميح واضح إلى ضربات عسكرية وقائية محتملة.

وتتفاوض الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا مع إيران حول “اتفاق انتقالي” للبرنامج النووي الإيراني. وتشتبه الدول الست بان تكون إيران الخاضعة لعقوبات دولية صارمة، تسعى لامتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران.

أف ب

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

أوكرانيا: انفجار القرم دمر أكثر من 10 خزانات نفط

أفادت قناة آر.بي.سي أوكرانيا بأن مسؤولا بالمخابرات العسكرية الأوكرانية قال اليوم السبت إن أكثر من …