منظمة العفو الدولية: على إسرائيل الاعتراف بالنكبة

طالبت منظمة العفو الدولية، في سبعينية النكبة، السلطات والحكومة الإسرائيلية، بإلغاء “قانون النكبة” والامتناع عن محاولات إسكات الفلسطينيين الذين يحيون ذكرى النكبة والتحريض ضدهم بحجة أن هذه الذكرى تهدد وجود “دولة إسرائيل”.

جاء ذلك في بيان أصدرته منظمة العفو الدولية اليوم  الإثنين.

وأَضافت أن “قانون النكبة ينتهك الحق في حرية التعبير ويميز ضد الأقلية الفلسطينية في إسرائيل، كما تحاول الحكومة من خلال هذا القانون تجاهل معاناة الشعب الفلسطيني التي بدأت منذ عام 1948، بدلاً من الاعتراف بالظلم والغبن التاريخي الذي سببته للفلسطينيين”.

وأكدت المنظمة أن “قانون النكبة الذي سُن عام 2011، يمس بالحق في حرية التعبير للمواطنين في إسرائيل وبحقوق الأقلية الفلسطينية في البلاد، ويهدف إلى محو ذكرى حدثا مهما ومؤلما في حياة الشعب الفلسطيني”.

وأطلقت المنظمة في البلاد حملة إعلامية في شبكات التواصل الاجتماعي لترسيخ ذكرى النكبة في الوعي العام الإسرائيلي كردٍ على سياسة المس في حرية التعبير والتحريض ضد الفلسطينيين الذين يحيون ذكرى النكبة.

كما دعت المنظمة “أي فرد أو مؤسسة يتعرض أو تتعرض إلى مضايقات ومحاولات إسكات إثر إحياء ذكرى النكبة التوجه إلينا في منظمة العفو الدولية في البلاد”.

وقالت مركزة حملة مناهضة العنصرية في منظمة العفو الدولية في البلاد، وداد عسّاف، إن “إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية هو حق مهم جدا للأقلية الفلسطينية في إسرائيل حيث تعتبر النكبة حدثًا مفصليا للشعب الفلسطيني”. وأضافت أن “ذكرى النكبة بالنسبة إلى الفلسطينيين هو ذكرى تهجير الفلسطينيين من مدنهم وقراهم وبيوتهم ومصادرة أراضيهم وطرد عائلاتهم وتحويلهم إلى غرباء في وطنهم أو إلى لاجئين في دول مجاورة”.

وختمت عسّاف بالقول إنه “يجب على إسرائيل الاعتراف بنكبة الشعب الفلسطيني وإلغاء قانون النكبة الذي يمس في الحق في حرية التعبير وحق الفلسطيني بإحياء ذكرى نكبته”.

عرب 48

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مجلس الأمن الدولي يخفق في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة

أخفق مجلس الأمن الدولي قبل قليل في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في …