منظمة العمل الدولية تتوقع انخفاض معدلات البطالة العالمية إلى ما دون مستويات ما قبل الوباء خلال السنة الجارية

دعت منظمة العمل الدولية لاتخاذ إجراءات لتعزيز التوظيف والحماية الاجتماعية ، لمعالجة التفاوتات المتزايدة بين البلدان مرتفعة الدخل والبلدان منخفضة الدخل .
وأشارت المنظمة إلى فجوة توظيف عالمية، وأن أكثر البلدان تضررًا منها هي البلدان منخفضة الدخل حيث بلغت معدلاتها التي تنذر بالخطر 21,5 بالمائة ، وذلك في الوقت الذي بلغت النسبة في البلدان متوسطة الدخل نحو 11 بالمائة ، وفي البلدان مرتفعة الدخل 8,2 بالمائة .
وأوضح تقرير للمنظمة صدر اليوم الاربعاء أن البلدان منخفضة الدخل في الشرق الأوسط وأفريقيا من غير المرجح أن تتعافى من أزمة البطالة والعودة إلى مستويات تشغيل ما قبل الوباء خلال السنة الجارية
وكشف مؤشر فجوة الوظائف التابع للمنظمة والذي يشمل جميع الأشخاص الذين يرغبون في العمل وليس لديهم وظيفة، أن فجوة الوظائف أعلى بكثير بين النساء وتصل إلى 14,5 بالمائة بينما نسبتها بين الرجال 9,8 بالمائة .
وتوقع التقرير انخفاض معدل البطالة العالمية خلال سنة 2023 إلى ما دون مستويات ما قبل الوباء عند نسبة 5,3 بالمائة ما يعادل 191 مليون شخص، مشيراً إلى ان ارتفاع مستويات الديون يفرض تحديات إضافية ويؤدي إلى تقييد استجابة وتدخلات السياسات للأزمات المتعددة، والتي تشمل الكوارث والنزاعات والأزمات الاقتصادية، وبما يزيد من فجوة التوظيف .
وقال مدير عام المنظمة جيلبرت هونجبو إن زيادة الاستثمار في الحماية الاجتماعية سيحقق فوائد اقتصادية واجتماعية وتوظيفية كبيرة ويضيق فجوة التوظيف العالمية، داعياً للدعم المالي العالمي في التحول الهيكلي طويل الأجل لخلق فرص العمل والحماية الاجتماعية خلال فترات الأزمات، لضمان ألا يترك التعافي وإعادة الإعمار أحدا متخلفا عن الركب، وتضييق الفجوة بين الدول والشعوب الغنية والفقيرة .

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

حاول طعن أستاذه بآلة حادة داخل القسم: “إيقاف التلميذ المعتدي والمربي لم يصب بأضرار”

نفى المندوب الجهوي للتربية بالقيروان، محرز نجيب بن حميدة، ما يتداول حول إصابة الأستاذ الذي …