مهرجان 24 ساعة مسرح دون انقطاع : الكاف عاصمة المسرح و واحة المبدعين

موعد سنوي متجدد يعيش على وقعه عشاق المسرح و الفنون و تتجه خلاله الانظار إلى المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف الذي يحتضن الدورة 21 للمهرجان الدولي 24 ساعة مسرح دون انقطاع.
و تنتظم الدور الحالية من 28 افريل الجاري إلى غرة ماي القادم ضمن برنامج متنوع يشمل العروض المسرحية و الورشات التكوينية و الندوات الفكرية التي يؤثثها مسرحيون من تونس و من 11 بلدا.
و تشارك في هذه الدورة كل من تونس و الجزائر و ليبيا و الأردن و المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان و العراق و إيران و فرنسا و إيطاليا و روسيا و البرازيل باعمال مسرحية و ورشات تكوينية مختلفة ليتحول بذلك المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية إلى واحة للمبدعين من مختلف المدارس المسرحية و الفنية و فضاء للتمازج الثقافي و الفكري.
و في حديث خص به “بلادي نيوز”، قال عماد المديوني مدير المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف ان المهرجان الذي بلغ صيته دوليا وهو يتجاوز العقدين من العمر سيعمل على الوصول إلى المواطن أينما كان إيمانا بالخق في الثقافة و الترفيه” و اضاف المديوني ان” مشاركة 12 بلدا في الدورة الحالية يؤكد السمعة الطيبة التي تحضى بها التظاهرة اقليميا و دوليا”.
و أكد مدير المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف ان” الدورة الحالية ستمتد على أكثر من 24 ساعة دون انقطاع و ستكون حافلة بالعروض المسرحية و التنشيطية و الفنية و الفرجوية، دون اعتبار الأيام التي ستسبق الانطلاقة الفعلية للمهرجان و التي تم تخصيصها للجانب التكويني و الأكاديمي من خلال الورشات التكوينية و الندوات الفكرية”.
و بين عماد المديوني ان الدورة الحالية ستواصل في الانفتاح الفضاءات الثقافية و التربوية بالجهة، و ذلك من خلال برمجة عروض في عدة فضاءات بمدينة الكاف و بمختلف معتمدياتها”.
ندوة دولية… 5 ورشات تكوينية… و تكريم ثلة من المبدعين..
تنتظم يوم غد 28 افريل ندوة علمية دولية تحت عنوان “المسرح و العتمة” و ذلك بمشاركة باحثين و اكاديميين من تونس و الجزائر و العراق و المملكة العربية السعودية.
كما تنتظم ورشات تكوينية في “كتابة النص المسرحي” مع المسرحي السعودي فهد ردة الحارثي و ورشة “من الجسد إلى الكتابة” بتاطير من المسرحي التونسي و المدير الأسبق للمركز معز حمزة و ورشة “المبادئ الأساسية لبناء الشخصية المسرحية” و سيتولي تأطيرها المسرحي رياض الحمدي.
كما يشرف المسرحي و الفنان الاسباني “لويس خيمينيز” على تاطير ورشة بعنوان” من الدمية إلى المهرج” فيما سيكون للبرازيلي “اموري ايرناني” موعدا مع طلبة و هواة المسرح من خلال ورشة حول” ابتكار الزي المسرحي و الإبداعي”.
على صعيد اخر أكد عماد المديوني ان التظاهرة ستواصل في ما دأبت عليه منذ سنوات بتكريم ثلة من المسرحيين و المبدعين و سيتم خلال هذه الدورة تكريم المسرحي الراحل و ابن الجهة الصادق الماجري و كل من زهيرة بن عمار و رؤوف بن عمر و فتحي الهداوي و مؤسس هذه التظاهرة و المدير الأسبق للمركز الاسعد بن عبد الله.
هذا و سيكون الجمهور خلال هذه الدورة مع 41 عملا فنيا و مسرحيا و تنشيطيا، حيث تنطلق هذه العروض صبيحة يوم 30 افريل لتتواصل دون انقطاع إلى منتصف يوم غرة ماي.
ابو إسراء

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة يؤكد أن الظرف على المستوى الفلاحي صعب وخاصة في ما يهم الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، عبد المنعم بالعاتي، على هامش زيارة عمل أداها …