نقابة الصحفيين: التحقيق مع ممثل موقع “نواة” يعد ضربا لسرية المصادر

اعتبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ،اليوم الخميس 4 ماي 2017 أن تحقيق فرقة الأبحاث والتفتيش بالعوينة، أمس الاربعاء،مع سامي بن غربية ،الممثل القانوني لموقع “نواة” على خلفية نشر مقال حول “تسريب خطة عمل رئاسة الجمهورية لتمرير نسخة جديدة من مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية “، يعد “ضربا لسرية المصادر والمعطيات الشخصية”.

ونددت النقابة في بيان لها بضغوطات رئاسة الجمهورية على عمل السلطة القضائية والتنفيذية في مسار التحقيق مع العاملين في موقع “نواة” واحالة العاملين فيه على التحقيق بتهمة عدم وجود أثر قانوني لها ضمن الجنح الواردة بالمرسوم 115 ممّا من شأنه أن يمهّد لإحالتهم على القضاء بتهم واردة بالمجلة الجزائية وبقانون مكافحة الإرهاب وغسيل الاموال.

من جهة اخرى ادانت النقابة استعمال رئاسة الجمهورية للقضاء والأمن للتضييق على حرية الصحافة ، منبهة الى خطورة التسريع باللجوء الي القضاء في تناقض واضح مع التزامها المعلن باحترام حرية الصحافة.

وطالبت النقابة السلطة القضائية وتحديدا النيابة العمومية بتفعيل المرسوم 115 في تتبع الصحفيين والتقيّد ما يكفله من احترام سرية المصادر وحرية تداول المعلومة واحترام حق المواطن في اعلام حر وتعددي وشفاف.

كما تعتبر النقابة جميع التحريات وأعمال البحث والتفتيش والتنصت على المراسلات أو على الاتصالات ضربا لسرية المصادر ولسرية المعطيات الشخصية وخطوة تصعيدية في اطار هرسلة الصحفيين وعودة لسياسة تكميم الأفواه التي اتبعها النظام السابق.

وحسب البيان فقد مثل سامي بن غربية امس امام فرقة الأبحاث والتفتيش بالعوينة بتهمة “سرقة واختلاس مكاتيب وافشاء أسرار” على خلفية مقال نشره الموقع بتاريخ 21 أفريل 2017 حول “تسريب خطة عمل رئاسة الجمهورية لتمرير نسخة جديدة من قانون المصالحة” مضيفة انه تمت “هرسلة” بن غربية على مدى 6 ساعات في التحقيق بمحاولة دفعه للكشف عن مصادره ومطالبته بالكشف عن هوية الفريق العامل على الوثيقة إضافة إلى مطالبته بالمعطيات الشخصية للصحفيين العاملين بالموقع في تمهيد للتحقيق معهم.

وأمام رفض بن غربية التصريح بالمعطيات الشخصية للعاملين على الموضوع والكشف عن مصادره اتهم التحقيق الصحفيين بالتلاعب في قائمة الأسماء الواردة بالوثيقة في اقرار واضح بوجودها وفي محاولة للتدخل المباشر وتوجيه لعمل هيئة التحرير.

وقد أجرت وحدة الرصد التابعة للنقابة لقاء مع صحفيين عاملين بموقع ” نواة” أكدوا خلاله انزعاج الرئاسة من محتوى الوثيقة التي ركزت على الاستراتجية التي اعتمدتها في حشد الدعم لتمرير مشروع القانون أمام مجلس نواب الشعب مؤكدين أن مسودة الخطة الاتصالية لم يقع تعديلها وانما اجراء بعض الاصلاحات اللغوية لتوضيح المعلومة للقارئ.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم ومهامه وأهم مراحل تركيزه

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم، غدا الجمعة، جلسته الافتتاحية تطبيقا للأمر الرئاسي عدد 196 لسنة …