هيومن رايتس ووتش تتهم المعارضة السورية بارتكاب “جرائم ضد الإنسانية”

قتل ما لا يقل عن 190 مدنيا بينهم 67 اعدموا، وخطف 200 آخرين في قرى علوية بسوريا من قبل مجموعات جهادية ومقاتلي المعارضة المسلحة مطلع آب/اغسطس، بحسب ما ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان نشر الجمعة.

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيانها الذي جاء من 105 صفحات، انها أجرت تحقيقا على الأرض وسألت 35 شخصا بمن فيهم ناجون من الهجوم الذي شنه مقاتلو المعارضة المسلحة على عشر قرى علوية في الرابع من آب/اغسطس في محافظة اللاذقية، معقل الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وفي ذلك اليوم، قتل ما لا يقل عن 190 مدنيا بينهم 57 امرأة و18 طفلا، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش التي نشرت لائحة بأسماء هؤلاء الضحايا.

ومن بين القتلى، هناك ما لا يقل عن 67 شخصا اعدموا عندما حاولوا الهروب كونهم غير مسلحين، بحسب المنظمة التي جمعت عناصر تظهر أن الأمر يتعلق بمدنيين غير مقاتلين ولم يفعلوا أي شيء يمكن أن يعتبر تهديدا أو قاموا بأي شيء من شأنه أن يهدد المهاجمين.

وأوضحت المنظمة أنّ ما لا يقل عن 20 مجموعة شاركت في العملية التي أدّت إلى احتلال هذه القرى العشر والتي استعادتها القوات التابعة للنظام في 18 اب/اغسطس.

ولكن المنظمة أوضحت أنّ التنظيمات الخمسة الرئيسية التي نظمت ونفذت الهجوم في الرابع من اب/اغسطس هي منظمات جهادية مثل دولة الإسلام في العراق والشام وجبهة النصرة وهما منظمتان تنتميان لتنظيم القاعدة، وجيش المهاجرين والأنصار بالإضافة إلى منظمة أنصار الشام وصقور العز الإسلاميتين.

وأوضحت المنظمة ان منظمة دولة الإسلام في العراق والشام وجيش المهاجرين والأنصار ما تزال تحتجز أكثر من 200 مدني كرهائن معظمهم من النساء والأطفال.

وأشارت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى أنّ “هؤلاء المقاتلين شنوا الهجوم في الرابع من اب/اغسطس الذي صادف اليوم الأوّل من عيد الفطر. وقد اجتازوا مواقع الجيش التي تؤمن الحماية للمنطقة ودخلوا إلى أكثر من 10 قرى علوية” من بينها بارودة ونبيطه وبلوتة وابو مكيه.

وروى القرويون للمنظمة كيف حاولوا الفرار في وقت فتح فيه المقاتلون “النار عشوائيا وفي بعض الأحيان على السكان مباشرة“.

وأضافت أن “المقاتلين اعدموا آو قتلوا في بعض الحالات عائلات بأكملها“.

واعتبر جو ستورك، مدير منظمة هيومن رايتس ووتش بالوكالة للشرق الأوسط أن “هذه التجاوزات (…) هي عملية مخطط لها ضد مدنيين في هذه القرى العلوية”، معتبرا ان الأمر يتعلق ب”جرائم ضد الإنسانية“.

أ ف ب

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

قمة جدة تنعقد في سياق إقليمي تصالحي وعودة سوريا إلى الجامعة العربية عنوانها الأبرز

تشارك تونس ممثلة في رئيس الجمهورية قيس سعيد، يوم الجمعة 19 ماي في اشغال القمة …