والي مدنين: سيتم نقل 700 تونسي من معبر رأس جدير في اتجاه 18 ولاية

قال والي مدنين، حبيب شواط، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، “إن ولاية مدنين ستؤمن عملية نقل كل التونسيين الموجودين حاليا بمعبر راس جدير الحدودوي، القادمين من ليبيا إلى ولاياتهم، فور الإنتهاء من الإجراءات الأمنية والصحية الدقيقة واللازمة التي شرعت السلطات المعنية بعد في اتخاذها.

وأضاف الوالي أن أسطولا يعد 16 حافلة تابعة للشركة الجهوية للنقل بمدنين، ستقوم بعملية نقل نحو 702 تونسيا، إلى 18 ولاية، لإنهاء هذا الإجراء.

وكان شوّاط تحوّل، في وقت سابق اليوم الإثنين، إلى معبر راس جدير، لمتابعة الأوضاع وتهدئة الأجواء، بعد عملية تدافع مئات التونسيين العالقين على الحدود التونسية الليبية ودخولهم المعبر، للضغط من أجل إعادتهم إلى ولاياتهم، بعد طول انتظار.

ومن جهته اعتبر رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان، مصطفى عبد الكبير، أن ما حصل اليوم، “نتيجة حتمية لغياب استراتيجية واضحة في التعامل مع العمّال العالقين واللعب على الأرقام والتسويف التي تنتهجها السلطات التونسية وهو ما نبّه إليه المرصد في عدة مناسبات” .
يُذكر ان مئات التونسيين اقتحموا اليوم معبر راس جدير واجتازوا بوابته الرئيسية، دون أن يلتحقوا بممرات العبور التي كانت قد انتشرت بها الوحدات الأمنية ومنعت أي محاولة للجموعات التي كان هدفها فقط دخول التراب التونسي.


وكانت زارة الداخلية، نفت مساء الإثنين، “دخول مواطنين تونسيين إلى التراب التونسي عنوة عبر معبر رأس جدير الحدودي” (بين تونس وليبيا).
وأوضحت أنه “خلافا لما تم تداوله، فقد تم قبول 652 تونسيا، وهم يتواجدون حاليا على مستوى المعبر الحدودي برأس جدير في جانبه التونسي، حيث تتم الإحاطة بهم بالتوازي مع إتمام إجراءات العبور الحدودية، فضلا عن إتمام الإجراءات الصحية ذات العلاقة، ليتم توجيههم إلى المقرات المخصصة للحجر الصحي”، وفق ما جاء في بلاغ للداخلية.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة يؤكد أن الظرف على المستوى الفلاحي صعب وخاصة في ما يهم الموارد المائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، عبد المنعم بالعاتي، على هامش زيارة عمل أداها …