وزارة الخارجية: إحلال السّلام العادل والشّامل والدائم في الشرق الأوسط يمرّ وجوبا عبر الاعتراف الكامل بحقوق الشعب الفلسطيني

 أكدت تونس أنّ إحلال السّلام العادل والشّامل والدائم في منطقة الشرق الأوسط يمرّ وجوبا عبر الاعتراف الكامل بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف والتجزئة في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية في بيان اصدرته مساء اليوم الاربعاء ان تونس “تُتابع بقلق بالغ ما تمّ الإعلان عنه بخصوص مبادرة الإدارة الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية” .

واضافت الوزارة أن تونس تُجدّد التأكيد على ضرورة عدم المساس بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

واعربت تونس مجددا، وفق ذات البيان، عن وقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني الأبيّ من أجل استعادة حقوقه المشروعة ودعمها لكل المبادرات الرامية إلى استئناف مسار السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية وعلى أساس حقّ الشعب الفلسطيني في أرضه، وهو حقّ غير قابل للسقوط بمرور الزمن.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب كشف أمس الثلاثاء عن خطته للسلام في الشرق الأوسط التي قال إنها تقدم “حلا واقعيا” للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، مضيفا أن خطته توفر فرصة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائليين ضمن حل الدولتين، مؤكدا أنها تختلف تماما عن الخطط السابقة لإحلال السلام في المنطقة.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن السلام يحتاج إلى الحلول الوسط والتنازل لكنه استدرك بأنه لن يطلب من الكيان الإسرائيلي أن يتنازل عن “أمنه”.

وقال ترامب أن “القدس ستبقى عاصمة موحدة لإسرائيل”.

من جهته أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس التمسك بحل الدولتين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا على رفض أي صفقة لا تقوم على هذا المبدأ كما أعلن البدء فورا باتخاذ الإجراءات لإنهاء الدور الوظيفي للسلطة الفلسطينية ردا على إعلان “صفقة القرن” الأمريكية.

وطلبت السلطة الفلسطينية عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية للرد على خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ “صفقة القرن”.

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تبون: تونس تتأثر بكل شيء لكنها لا تسقط ودائما واقفة

قال رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، في تصريح للصحافة الجزائرية والتونسية خلال …