وزارة الصحة تعلن عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس “كورونا” المستجد في تونس

 أعلنت وزارة الصحة ظهر اليوم الاثنين عن تسجيل ثلاث اصابات جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، تتوزع على كل من المهدية وتونس العاصمة وبنزرت.

وأفاد مصدر مسؤول بوزارة الصحة (وات) انه بتسجيل هذه الحالات الجديدة يرتفع العدد الاجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بهذا الفيروس الى 5 حالات، مبينا انه تم التأكد من هذه الاصابات الجديدة بناء على نتائج التحاليل الطبية التي تم اجراؤها بالمخبر المرجعي بمستشفى شارل نيكول بالعاصمة.

وقد اكد وزير الصحة عبد اللطيف المكي، في تدوينة له على صفحته الشخصية على الفايسبوك، ان الامر يتعلق بحالتين مستوردتين وحالة عدوى محلية تهم زوجة احد المصابين.

وتهم الاصابة المسجلة في ولاية المهدية، حسب الدكتور سمير لحول المكلف بمتابعة فيروس كورونا بالجهة، زوجة المصاب الثاني، الذي تم الاعلان عن حالته امس الاحد ويبلغ من العمر 65 سنة.

وقال لحول في تصريح ل(وات) الاثنين، أن المصابة بالفيروس تم نقلها إلى مستشفى فرحات حشاد بسوسة قصد متابعة العلاج في ظروف وقاية تحول دون تنقل العدوى إلى الغير.

وتعود الحالة المسجلة في ولاية بنزرت الى شيخ يبلغ من العمر 83 سنة كان عاد منذ 10 أيام من مدينة سترازبورغ الفرنسية وحالته الصحية عادية حسب ما اكده المدير الجهوي للصحة ببنزرت مبينا انه سيتم فتح بحث صحي معمق حول التحركات التي قام بها ومع من اختلط به في تلك الأيام والقيام بالاجراءات الواجبة بشانهم.

وكانت وزارة الصحة قد اعلنت امس الاحد عن تسجيل ثاني حالة إصابة بفيروس “كورونا” المستجد، لمواطن تونسي يبلغ من العمر 65 سنة قدم من إيطاليا. وأفادت الوزارة في بلاغ لها، بأنه تم التأكد من تسجيل هذه الحالة، بعد صدور نتائج التحليل المخبري، مساء اليوم ذاته.

و أفاد المدير الجهوي للصحّة بسوسة، سامي الرقيق، في تصريح سابق ل(وات) أن المصاب تم وضعه منذ مساء السبت، بالحجر الصحّي بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة وتم ايواؤه بقسم الأمراض الجرثومية بعد إخضاعه للتحاليل الطبية، التي أكدت بعد صدورها مساء، الاحد، اصابته بالفيروس المستجد.

وأضاف الرقيق ان المصاب أصيل ولاية المهدية عاد من إيطاليا منذ أسبوعين ويعاني من مرض السكري. وأفاد أنّه سيتم إخضاع كل من كان على صلة بالمصاب إلى الفحوصات الطبية اللازمة.

وقد قامت وزارة الصحة بإعداد قائمة تضم 37 شخصا بين مواطنين وإطارات طبية وشبه طبية تعاملت مباشرة مع المصاب، تم وضعهم في الحجر الصحي في منازلهم بينما تم رفع عينات من زوجة المصاب وهي الوحيدة التي تقيم معه.

ويذكر أنّ وزارة الصحّة العمومية أعلنت، منذ يوم 2 مارس 2020، عن تسجيل أوّل حالة مؤكدة للإصابة بفيروس “كورونا” الجديد في تونس، وهي حالة مستوردة لتونسي عائد من إيطاليا ويبلغ من العمر 40 سنة.

يشار إلى أن أكثر من 2000 شخص تم اخضاعهم للعزل الصحّي في عدد من مناطق البلاد أغلبهم عادوا من ايطاليا البلد، الذي يعتبر من بين البلدان الأوروبية، التي شهدت تسجيل أكبر عدد من الاصابات بفيروس “كورونا”. وقد أنهى 750 شخصا من بينهم مدّة العزل واثبات سلامتهم من العدوى.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

سمير عبد الحفيظ: في غياب إجراءات التأقلم ستكون الإنعكاسات الإقتصادية والمالية للتغيّرات المناخية هامّة

اعتبرت دراسة خصصت « للإنعكاسات الإقتصاديّة الكليّة للتغيّرات المناخية ورهانات التكيّف باستخدام أنموذج تقييم الإنعكاس …