وزير تكنولوجيات الاتصال: نعمل على خطة من أجل تأمين كافة الصفحات الحكومية والهجمات الالكترونية في ارتفاع من سنة إلى أخرى

 أكد وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي، السبت 10 ديسمبر 2022 أنّ للوزارة توجّه نحو وضع كافة الصفحات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي تحت تصرف الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من حيث إدارة الحسابات لتتكفل المؤسسات فقط بوضع المحتوى بهدف تأمين هذه الصفحات من الهجمات السيبرنية.

يذكر أنه قد تمّ مؤخرا قرصنة صفحتي ولايتي صفاقس وسوسة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

وفي ما يتعلق بكلفة السلامة المعلوماتية أشار الوزير، في لقاء إعلامي خلال حضوره اختتام أيام المؤسسة في دورتها 36 بمدينة سوسة تحت عنوان “المؤسسة والأمان.. الحريات والسيادة الوطنية”، إلى أنها تتفاوت من شركة إلى أخرى مبينا أنها تشمل بالأساس كلفة تركيز المعدات وأنظمة السلامة وكلفة تحيينها سنويا إلى جانب التكوين والتدقيق ومطابقتها للمعايير الدولية.

ولفت الوزير إلى أن بلادنا ككل العالم ليست بمنأى عن الهجمات الالكترونية مؤكدا تزايدها مع كل حدث في تونس ومبيّنا أن نسبة هذه الهجمات في ارتفاع من سنة إلى أخرى بمعدل يتراوح بين 5 و10 بالمائة.

وذكر الوزير أن الوزارة هي المسؤولة الأولى على وضع استراتيجية وخطة عمل لتحسين الإطار التشريعي والإطار المؤسساتي والتقني المتمثل في جملة الخدمات التي يقع تقديمها للمؤسسات وللمواطن بهدف تأمين هذا الفضاء، بالإضافة إلى توعوية المستهلك من خطورة استعمال الوسائل التكنولوجية على شبكة التواصل الاجتماعي والإجراءات التي يجب الانتباه إليها أثناء تعامله مع الخدمة الالكترونية.

وشدّد الوزير على ضرورة تحيين الإطار التشريعي اليوم لمواكبته التطورات الموجودة مشيرا أنهم بصدد الاشتغال الآن على نص جديد يشمل السلامة السيبرنية بمقتضاه ستدرج مهام جديدة للوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية لتكون قادرة على تقديم الإحاطة الفنية اللازمة وتأطير المؤسسات العمومية والخاصة في كل ما هو مجال سلامة معلوماتية.

كما أفاد الوزير أنهم قد أتموا مؤخرا إطارا تشريعيا مرتبطا بالجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال والذي بمقتضاه سنندرج في معاهدة بوناباست.

يشار أنّ وزير تكنولوجيات الاتصال قد حضر اليوم، ضمن اختتام أيام المؤسسة والتي تواصلت على مدى أيام 08 و09 و10 ديسمبر من تنظيم المعهد العربي لؤساء المؤسسات، جلسة نقاش خاصة بعنوان “الأمن السيبراني” لمناقشة الاشكال الذي تطرحه مسألة رقمنة الاقتصادوالهجمات السيبرانية التي أصبحت تهدد أكثر من أي وقت مضى السيادة الرقمية في فترة يترسخ فيها الاقتصاد الرقمي والعملات الافتراضية.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

انتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والأقاليم

تم إنتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والاقاليم، بعد حصوله على 49 صوتا مقابل …