وزارة الشؤون الثقافية تنعى الشاعر نور الدين صمود

 نعت وزارة الشؤون الثقافية الشاعر نور الدين صمود الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، وبوفاته فقدت الساحة الثقافية التونسية والعربية أحد أهم قاماتها الأدبية والشعرية.

ونور الدين صمود من مواليد مدينة قليبية سنة 1932 درس بالزيتونة وتحصل على شهادة الباكالوريا ثم واصل تعليمه العالي بجامعة القاهرة ,كما تحصل على الاجازة في الآداب من الجامعة اللبنانية سنة 1959 ثم على دكتوراه الدولة سنة 1991.

ويعد الفقيد من ابرز الشعراء التونسيين, حيث ترك مجموعة هامة من الدواوين الشعرية على غرار “رحلة العبير” سنة 1969 و”نور على نور” سنة 1986 و”طيور وزهور” سنة 1979 و”حديقة الحيوان ” سنة 1991 وتمت ترجمة العديد من اعماله الى عدة لغات فضلا عن آثاره الفكرية والعلمية.

وللفقيد ايضا مؤلفات في مجالات ادبية وفنية مختلفة منها “العروض المختصر” “دراسات في نقد الشعر” و”زخارف عربية” و”الطبري ومباحثه اللغوية” و”هزل وجد” و”تاثير القرآن في شعر المخضرمين” وغيرها.

نال الراحل الدكتور نور الدين صمود العديد من الجوائز الهامة وكُرِّم في العديد من المحافل الادبية الوطنية والدولية منها جائزة الجامعة اللبنانية سنة 1959 وجائزة الدولة التقديرية سنة 1970 وجائزة احسن نشيد وطني تلفزيوني سنة 1976 وجائزة وزارة الشؤون الثقافية سنة 1982 وغيرها.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم ومهامه وأهم مراحل تركيزه

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم، غدا الجمعة، جلسته الافتتاحية تطبيقا للأمر الرئاسي عدد 196 لسنة …