70 دار نشر تشارك في الدورة الثامنة للصالون الدولي للكتاب بسوسة من 11 إلى 21 ماي 2023

تنطلق غدا الخميس 11 ماي 2023، بفضاء قصر المعارض بسوسة، فعاليات الدورة الثامنة لصالون سوسة الدولي للكتاب لتتواصل إلى غاية 21 من الشهر الجاري.

وتشهد هذه الدورة مشاركة 70 دار نشر من تونس والمغرب وليبيا ومصر وسوريا ولبنان كما ستتضمن جملة من الأنشطة الثقافية الموجهة للكهول والأطفال، من ندوات وورشات وتقديم لأحدث الإصدارات.

وتتوزع الأنشطة على كامل أيام الصالون وتستهل بلقاء مع الكاتبة والباحثة ألفة يوسف “في مديح القراءة: كتب غيرت حياتي” يوم 11 ماي على الساعة الرابعة عصرا، ويدير اللقاء حلمي الشيخاوي عن جمعية عشاق الكتب، الذي يدير أيضا في اليوم التالي رفقة زهرة القاضي لقاء مع الروائي توفيق العلوي حول روايته الجديدة “جبل الجلود: نيران جاشي“.

ويكون الموعد يوم 13 ماي على الساعة الثالثة بعد الزوال مع لقاء مع الكاتب عبد العزيز قاسم لتقديم إصداره الجديد: “بورقيبة المستمع الأكبر” في تقديم للدكتور عادل بن يوسف.

وتنتظم يوم 14 ماي على الساعة العاشرة صباحا ندوة فكرية حول إشكاليات ترجمة الأدب، المدونة التونسية نموذجا، ويدير الجلسة الأستاذ محمد سعد برغل، وتتضمن مداخلة تأطيرية للأستاذة وداد الظريف: “من قضايا شعرية الترجمة” بينما يقدم الأستاذ منصور مهني مداخلة بعنوان “تجربتي في ترجمة المدونة التونسية”، ويطرح الأستاذ رضا مامي “إشكاليات ترجمة الشعر، مدونة أبي القاسم الشابي نموذجا” بينما يقدّم الأستاذ أيمن حسن مداخلة حول “الأدب التونسي بين مهنية الترجمة والبعد الإبداعي”.

ويدير رئيس جمعية المتقاعدين بالمنستير محمد البرقاوي لقاء مع الكاتبة سعيدة الدوكي حول كتابها:”le voile sur le divan ce qu’il révèle ;ce qu’il cache“.

وينتظم يوم 15 ماي لقاء مع الروائي سفيان رجب لتقديم إصداره الجديد “شاحنة في طريق طرابلس” يقدمه الأستاذ هشام بن علية عن جمعية “صفحات” تليه أمسية شعرية ينشطها الإعلامي والشاعر صالح السويسي وتضم الشعراء راضية الشهايبي وعبد الواحد السويح وسمير السحيمي.

وفي برنامج يوم 16 ماي لقاء مع الباحثة مريم الدزيري لتقديم كتابها “الحكاية الرمزية الصوفية” (س 11) يليه لقاء مع العميد د. المنصف بن عبد الجليل لتقديم آخر اصداراته “بذور المواسم” بالتعاون مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب بمساكن (س 15) ولقاء مع الروائي المغربي عزيز الشرّاج (س16).

ويتضمن برنامج يوم 17 ماي لقاء مع الفنان المسرحي كمال العلاوي حول الاقتباسات الأدبية والمسرح (س 11) ولقاء مع الكاتبة فدوى العذاري لتقديم إصدارها “الدلالي والتداولي في العمل اللغوي” تقديم جمعية أحباء المكتبة والكتاب بمساكن (س 15) ولقاء مع الأديب أيمن حسن لتقديم آخر إصداراته (س 16).

ويكون الموعد يوم 18 ماي مع لقاء مع الكاتب عبد اللطيف مرابط لتقديم روايته Au nom du père (س 15) بالتعاون مع جمعية الاتحاد الثقافي، ثم لقاء مع الأديبة رفيقة البحوري (س16)، فيما يجري يوم 19 ماي لقاء مع الأديبة هند الزيادي لتقديم أخر إصداراتها “الكابوس” (س 11) يليه لقاء مع الأديبة أميرة غنيم لتقديم جديدها “الملف الأصفر” وينشط اللقاء الأستاذ رضا بورخيص (س 15).

ويقدم الكاتب والصحفي محمد علي خليفة مجموعته القصصية الجديدة “آلام متقاطعة /maux croisés يوم السبت 20 ماي (س 14) ثم تنتظم أمسية أدبية خاصة بدار “نقوش عربية” (س 15) ولقاء مع:

* الروائي حسنين بن عمو: حول إصداراته الأخيرة

* الكاتب والناشر المنصف الشابي: لتقديم آخر إصداراته تنشيط الأستاذ أنور الفاني

وتختتم فعاليات المعرض يوم الأحد 21 ماي بلقاء مع الكاتب حكيم بن حمودة لتقديم آخر إصدارته، وينشط اللقاء الأستاذ محمد البرقاوي رئيس جمعية المتقاعدين بالمنستير.

وبالتوازي مع ذلك تنتظم يوميا ورشات المطالعة الموجهة للأطفال (ورشة ألعاب من كتاب، ورشة مسرحة القصة، ورشة صناعة الدمى وكيفية تحريكها، ورشة “كتاب يقرأني”، ورشة استثمار الحكاية الشعبية باستعمال العرائس، ورشة الكتابة وورشة الرسم) بمشاركة المكتبات العمومية، ليتم في اليوم الختامي تقديم حصيلة هذه الأعمال.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

انتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والأقاليم

تم إنتخاب عماد الدربالي رئيسا للمجلس الوطني للجهات والاقاليم، بعد حصوله على 49 صوتا مقابل …