ارتفع عدد الشكاوي الواردة على الموفقين لدى البنوك، خلال سنة 2020، بنسبة 7ر38 مقارنة بسنة 2019 ليصل 301 شكاية استأثرت شكاوى الافراد على قرابة 73 بالمائة منها وفق مرصد الاندماج المالي.
واكد مرصد الاندماج المالي في تقريره السنوي حول نشاط التوفيق البنكي لسنة 2020، الصادر الجمعة، ان تحليل تقارير التوفيق البنكي تظهر وجود 35 شكوى تعود الى سنة 2019 لم يتم استكمال النظر فيها.
وشكلت الشكاوي الواردة من الافراد قرابة 7ر73 بالمائة من مجموع الشكاوي الواردة على الموفقين خلال سنة 2020 مقابل 3ر72 بالمائة سنة 2019 مما شكل ارتفاعا بنسبة 4ر1 بالمائة.
وشهدت الشكاوي الصادرة عن المؤسسات زيادة هامة خلال سنة 2020 لترتفع الى 71 شكاية مقابل 48 خلال سنة 2019 مما يعد تطورا ملحوظا قارب 6ر23 بالمائة.
وانخفض نسق الشكاوى الواردة من الجمعيات الى شكاية واحدة سنة 2020، مقابل 5 شكايات وردت على الموفق البنكي سنة 2019، وفق التقرير.
وتعهد الموفق البنكي بمعالجة 193 شكوى سنة 2020، مقابل131 شكوى، سنة 2019، ما مثل ارتفاعا بنحو 3ر60 بالمائة من مجموع الشكاوي الواردة في حين رفض التعهد 108 شكوى. وتشكل الشكاوي المرفوضة 9ر35 بالمائة من مجموع الشكاوى الواردة.
وارجع تقرير مرصد الاندماج المالي، رفض التعهد بالشكاوى من قبل الموفق البنكي الى عدة أسباب من بينها عدم استنفاذ كل الحلول الودية، والتي تعادل 31 بالمائة من اجمالي الشكاوي.
وتابع مبينا ان الأسباب تتمثل، أيضا، في تعهد القضاء بنحو 5 بالمائة من هذه الشكاوي او في عدم قابليتها بعضها للصلح او التّحيكم، 8 بالمائة، او اندراج الشكاوي ضمن السياسة التجارية للبنوك، 19 بالمائة، او لأسباب تتعلق بالمشاكل العقارية او التمويل او تجاوز صلاحيات الموفق حالت دون قبول هذه الشكاوي.
وات