ابراهيم بودربالة «البرلمان يواجه تحديات كبرى تحتم العمل في جو من الانسجام بين النواب والقطع مع ممارسات الفترة الماضية»

قال رئيس مجلس نواب الشعب ابراهيم بودربالة في افتتاح الجلسة العامة الثلاثاء ، أن البرلمان يواجه تحديات كبرى، تحتم العمل في جو من الانسجام بين النواب والقطع مع ممارسات الفترة الماضية واسترجاع ثقة التونسيين، ونشر ثقافة العمل وخدمة الصالح العام.
و شدد بودربالة خلال كلمته الافتتاحية للجلسة العامة المخصصة للنظر في مشروع النظام الداخلي للبرلمان،ان المسؤولية الملقاة على النواب جسيمة، مما يحتم ضرورة بذل المزيد من الجهد قصد زرع الطمأنينة في النفوس من أجل بناء حاضر البلاد واستشراف مستقبل الأجيال القادمة لتوفير أرضية لنماء اجتماعي مستدام.
واعتبر ان انطلاق عمل مجلس نواب الشعب هو ترجمة للخطوات التي قطعتها تونس بعد 25 جويلبة 2021 على درب اعادة بناء مؤسساتها وفق دستورها الجديد.
وبين رئيس البرلمان في هذا الصدد ان اقرار تكوين لجنة لاعداد مشروع نظام داخلي جديد يهدف الى القطع مع هنات النظام الداخلي السابق والى جعل عمل البرلمان اكثر نجاعة وفاعلية ويضبط طرق عمل المجلس وتواصله مع مختلف الاطراف التي لها علاقة بممارسة النواب لمهامهم الجسيمة التي فوضها لهم الشعب التونسي في انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.
واشارمن جهة اخرى الى أن علاقة البرلمان بالاعلام سيتم تنظيمها من قبل النظام الداخلي، مشيرا الى أن اتخاذ قرار اقتصار التغطية على وسائل الاعلام العمومي اليوم، يحترم قرارات لجنة النظام الداخلي التي أعدت مشروع النظام الداخلي للبرلمان.
وأضاف بأنه سيتم السماح لمختلف وسائل الاعلام لاعتماد صحفيين لتغطية عمل البرلمان بعد المصادقة على مشروع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.
يذكر ان رئاسة مجلس نواب الشعب، أعلنت امس الإثنين، أن مواكبة وتغطية الجلسات العامة، التي تنطلق اليوم الثلاثاء، ستكون متاحة لمؤسسات الإعلام العمومي، مع تأمين النقل التلفزي المباشر لهذه الجلسات عبر التلفزة الوطنية التونسية وقناة اليوتيوب التابعة للمجلس موضح أنه « سيتم مباشرة إثر المصادقة على النظام الداخلي، دعوة المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة والأجنبية المعتمدة بتونس، إلى تعيين من يمثّلها في متابعة أشغال مجلس نواب الشعب وذلك في إطار نظام الاعتماد الذي سيقع إرساؤه وفق مقتضيات النظام الداخلي للمجلس ».
وبخصوص النظام الداخلي للبرلمان أكد ابراهيم بودربالة في كلمته ، ان أشغال المجلس لم تنقطع منذ جلسته الافتتاحية، وقامت لجنة النظام الداخلي بمجهود أفضى الى تحضير مشروع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.
وينص الفصل الأول من مشروع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب الذي سيعرض على أنظار الجلسة العامة للمصادقة عليه على انه  » يمارس مجلس نواب الشعب وظائفه طبقا لأحكام الدستور والقوانين الجاري بها العمل ووفق القواعد والاجراءات المضمنة بهذا النظام الداخلي ».
وجاء مشروع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب في 171 فصلا، وفي ثلاثة عشر بابا ، » سيضبط طرق عمل النواب وطرق تواصلهم مع مختلف الجهات ذات العلاقة بالبرلمان وفق تأكيد رئيس المجلس.
ويتضمن جدول اعمال الجلسة العامة اليوم النظر في مشروع قرار يتعلق بضبط أحكام وقتية لتنظيم هذه الجلسات العامة والنظر في مشروع النظام الداخلي للمجلس والتصويت عليه.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الدولة يزور مستودعي القطارات بجبل الجلود والمترو بتونس البحرية

أدّى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء، زيارة غير معلنة إلى مستودع القطارات بجبل جلود …