البيت الأبيض: قذائف اليورانيوم المنضب المرسلة لأوكرانيا لا تشكل تهديدا

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الأربعاء، أن واشنطن لا تعتقد أن ذخيرة اليورانيوم المنضب تشكل تهديدا من حيث انتشار الإشعاع.

وقال ، في مؤتمر صحفي، تعليقا على توريد ذخيرة اليورانيوم المنضب: “هذا النوع من الذخيرة الشائعة إلى حد ما، فقد تم استخدامه لعدة عقود”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية لوحت مجدداً بشبح الصراع النووي، وذلك على خلفية القضية التي تفجرت حول سعي بريطانيا إلى تزويد أوكرانيا بقذائف خارقة تحوي يورانيوم منضب.

وحذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في وقت سابق الأربعاء من أن احتمال اندلاع صراع نووي أصبح الآن أكبر بكثير من أي زمن مضى.

كما حذر وزير الخارجية سيرغي لافروف بدوره من أن الصراع الروسي الغربي، لاسيما البريطاني، قد ينتقل إلى مرحلة خطيرة إذا ما سارت لندن بخططها تزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب.

أتت تلك التصريحات، بعدما قالت وزيرة الدولة في الدفاع البريطانية، أنابيل جولدي، الثلاثاء بأن بلادها تسعى لنقل ذخيرة اليورانيوم إلى كييف، ضمن جهودها لتوفير دبابات “تشالنجر 2″ القتالية و”قذائف خارقة للمدرعات”.

إلا أن الخارجية البريطانية عادت وأكدت أن خطوتها هذه لا تشكل على الإطلاق تصعيداً نوويا، وأوضحت وزارة الدفاع أن الجيش البريطاني استخدم اليورانيوم المنضب في قذائف خارقة للدروع لعقود”، مشددا على أن لا علاقة لتلك القذائف بالنووي.

ويستخدم اليورانيوم المستنفد عادة في الذخيرة المصممة لاختراق الدروع، لأنه يصبح أكثر حدة عند الاصطدام مع الهدف، بحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما أنه “أقل نشاطًا إشعاعيًا من اليورانيوم الطبيعي”.

العربية

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

من نكسة 1967 إلى الحرب على غزة.. 57 عاماً من “الإبادة والتهجير”

تحل يوم 5 جوان 2024 الذكرى السنوية 57 للنكسة، ويرى الفلسطينيون أن الحرب على غزة أشد تدميراً …