الرئيسية » العالم نيوز » الجيش العراقي يعلن سيطرته على جامع النوري الكبير في مدينة الموصل القديمة

الجيش العراقي يعلن سيطرته على جامع النوري الكبير في مدينة الموصل القديمة

أعلن الجيش العراقي سيطرته، الخميس، على جامع_النوري الكبير في مدينة الموصل القديمة. ونقلت خلية الإعلام الحربي عن الفريق الركن عبدالأمير رشيد يار الله قائد عمليات قادمون يا نينوى، قوله إن: “قوات جهاز مكافحة الإرهاب تسيطر على جامع النوري و الحدباء ولسرجخانة ومازالت القطعات مستمرة بالتقدم.”

وكانت الشرطة الاتحادية التي تقاتل داعش في المدينة القديمة غرب الموصل، توقعت أن تحتاج المعركة إلى مزيد من الوقت لاستعادة المدينة القديمة من المتطرفين.

وذكر الفريق رائد جودت قائد الشرطة الاتحادية الأربعاء أن قواته اقتربت 200 متر من معاقل داعش في محلة السرجخانه التي تعتبر من من الحارات المهمة التي يسيطر عليها داعش في المدينة_القديمة.

وأتى هذا الإعلان بعد ساعات على توجيه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قادته العسكريين، مساء الأربعاء، لحسم معركة الموصل، كما تزامنت تلك السيطرة مع التاريخ الذي ألقى فيه زعيم تنظيم داعش، أبوبكر البغدادي، خطابه في جامع النوري في 29 يونيو 2014، معلناً خلافته المزعومة.

وتحمل السيطرة على الجامع في طياتها نصرا رمزيا بالنسبة للقوات العراقية التي تقاتل منذ أكثر من ثمانية أشهر لاستعادة مدينة الموصل التي كانت المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق.

وكان داعش أقدم على تفجير الجامع ومنارته #الحدباء الأثرية في 21 يونيو، بعد تقدم القوات العراقية في المدينة القديمة.

ويعود تاريخ مسجد النوري العتيق في الموصل، إلى نور الدين زنكي، الذي حارب “الصليبيين” في القرن الثاني عشر، وقد شيد في عامي 1172 و1173 بعد وفاة زنكي بوقت قصير.

وكالات

 

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

إيطاليا: زلزال بقوة 4,2 درجات يضرب منطقة نابولي

ضرب زلزال بقوة 4,2 درجات منطقة « كامبي فليغري » غرب نابولي، في ساعة مبكرة من اليوم …