الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب: الإعلان عن الفائزين بجوائز الإبداع الأدبي والفكري

أعلنت لجنة تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب (19 – 28 أفريل 2024) عن الفائزين بجوائز الإبداع الأدبي والفكري، في حفل رسمي احتضنه قصر المعارض بالكرم مساء اليوم الجمعة.

وأسندت جائزة « البشير خريّف للإبداع الأدبيّ في الرّواية للعمل الأدبي « المنسي في الحكاية » لريحان بوزغندة والصادر عن دار أوتار للنشر. وتوّج بجائزة « الطَّاهر الحدّاد في الدّراسات الإنسانيّة والأدبيّة » الباحثة نجلاء الكبيّر عن عملها « الفن والذكاء الاصطناعي » الصادر عن دار الكتاب للنشر.

وحازت الروائية آمنة الرميلي جائزة « علي الدّوعاجي للإبداع الأدبيّ في الأقصوصة » عن مجموعتها القصصية « الجيعان » الصادرة عن دار محمد علي الحامي للنشر. وفي ما يتعلّق بجائزة « فاطمة الحدّاد في الكتابات الفلسفيّة »، تمّ إسناد الجائزة مناصفة بين الكتابيْن « نيتشة الفيلسوف الصريح » لأبو ميارة عز الديني (دار الوسام للنشر) و »جمال الدين الافغاني » l’appel de la modernité لعمر الشارني (دار محمد علي الحامي).

وتحصّل الشاعر فتحي النصري على جائزة « مصطفى خريّف للشّعر »، وذلك عن عمله « المعلقة وقصائد أخرى » الصادر عن مجمع الأطرش. وفاز الكاتب والمترجم فتحي بالحاج يحيى بجائزة « الصّادق مازيغ في التّرجمة عن ترجمته لكتاب « الانتفاضة التونسية رائدة الحركات الشعبية الجديدة » الصادر عن دار محمد علي الحامي للنشر، وذلك عن نص أصلي باللغة الفرنسية للمؤلف « جون مارك سلمون ».

وآلت جائزة نور الدين بن خذر للنشر لدار « كلمة » للنشر والتوزيع، للسنة الثانية على التوالي، بينما آلت جائزة عبد القادر بن الشيخ للنشر الخاصة بالأطفال واليافعين إلى دار « ورشات » للنشر.

وكانت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 38، تلقت 84 كتابا مرشا لهذه الجوائز، تصدرتها الأعمال الروائية، فالترجمات ثم الدراسات والبحوث في مرحلة ثالثة، بحسب ما أفاد منسق لجنة الجوائز سمير السحيمي.

وكرّمت الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب عددا من الكتّاب وهم محمود عبد الفتاح مصطفى بيرم التونسي (مصر) حفيد الشاعر بيرم التونسي، والفنان رسام الكاريكاتور علي عبيد و الكاتب عبد الواحد براهم من تونس والفقيد عبد العزيز سعود البابطين من دولة الكويت (وقد تسلم الجائزة نجله).

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تونس تسترجع مجموعة من القطع الأثرية من فرنسا

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ لها اليوم الثلاثاء عن استرجاع تونس لمجموعة من القطع …