الرئيسية » العالم نيوز » الرئيس التركي يعلن موافقة بلاده على عضوية فنلندا في حلف الناتو

الرئيس التركي يعلن موافقة بلاده على عضوية فنلندا في حلف الناتو

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، موافقة بلاده على عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي الناتو
وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي، مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو: « قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى /الناتو/، استنادا إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية »، مشيرا إلى اعتقاده أن الحلف سيصبح أقوى مع عضوية فنلندا، وسيلعب دورا فاعلا في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين.
ولفت إلى أن بلاده فصلت ملف انضمام فنلندا لـ /الناتو/ عن السويد معربا عن أمله أن يوافق البرلمان التركي على عضوية فنلندا بالحلف قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 ماي المقبل، مؤكدا أن تركيا مهتمة بمواصلة دعم سلطات هلسنكي القوي لعضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي.
وبشأن عضوية السويد في /الناتو/، شدد أردوغان على أن تركيا ستواصل محادثاتها مع ستوكهولم على أساس مبادئ الحلف، ونهج أنقرة في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن مسار التقدم لنيل العضوية سيكون مرتبطا بشكل مباشر بالخطوات الملموسة التي ستتخذها ستوكهولم.
وكانت تركيا قد أوقفت في نهاية جانفي الماضي مفاوضاتها مع هلسنكي وستوكهولم بشأن انضمام فنلندا والسويد، وأرجأت اجتماعا ثلاثيا كان مقررا في شهر فيفري بعد تظاهرات عدة مناهضة لتركيا وللإسلام في ستوكهولم.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

زيلينسكي: اقترحنا انضمام الصين لصيغة السلام الأوكرانية وننتظر الرد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء، إن كييف اقترحت على الصين أن تنضم إلى صيغة سلام …