الرئيسية » إقتصاد » الشاذلي العياري: تونس تتفاوض حاليا مع الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واليابان على قرض ائتماني جديد

الشاذلي العياري: تونس تتفاوض حاليا مع الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واليابان على قرض ائتماني جديد

أعلن محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري، أن تونس تتفاوض حاليا مع كل من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا حول إمكانيات الحصول على قرض ائتماني جديد في عام 2014 لم يحدد قيمته، لافتا إلى أنه ليس من مصلحة تونس الالتجاء إلى قروض بدون ضمان من حكومات أخرى باعتبار أن الكلفة ستكون مرتفعة.


وأشار العياري في تصريح له للصحفيين إلى تأثير تخفيض وكالة “فيتش رايتنغ” للترقيم السيادي لتونس، موضحا أن هذه المراجعة نحو الانخفاض تعزى إلى الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد حاليا، ومعتبرًا أن استئناف المسار الانتقالي واحترام الأجندة السياسية من شأنه أن يؤثر إيجابا على هذا التصنيف. 

وذكر أن نسبة تداين تونس تصل في الوقت الراهن إلى حدود 47.5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام وستصل إلى ما يناهز 48 بالمائة من الناتج الداخلي الخام عام 2014.
 
وأكد محافظ البنك المركزي التونسي أن نسبة التضخم في تونس، في انخفاض تدريجي إذ تحولت من 6.5 بالمائة في شهر مارس الماضي إلى 5.8 بالمائة حاليا، وأنه يمكن أن يواصل التضخم تراجعه ليستقر مع نهاية العام الحالي في نسبة تتراوح بين 5.2 و5.3 بالمائة. 

وبشأن الموجودات الصافية من العملة الصعبة، أوضح أن تونس تتوفر في الوقت الحالي على ما قيمته 11 مليار دينار تونسي نحو 7.2 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل تمويل 104 أيام من الاستيراد، مشيرا إلى أن مستوى هذه الموجودات يبقى مقبولا باعتبار أن عتبة المخاطر محددة في مستوى 90 يوما من الاستيراد وهو ما يترك لتونس هامشا بـ 14 يوما.

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

عدد من الملفات الإقتصادية والإحاطة بالتونسيين المقيمين بالخارج أبرز محاور لقاء رئيس الجمهورية برئيسة الحكومة

تناول اللقاء الذي جمع، اليوم الجمعة في قصر قرطاج، رئيس الجمهورية قيس سعيد برئيسة الحكومة …

%d مدونون معجبون بهذه: