الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » القمة 18 للفرنكوفونية بجربة 2022: استئناف أشغال اليوم الثاني والأخير الذي سيتوج بـ «إعلان جربة »

القمة 18 للفرنكوفونية بجربة 2022: استئناف أشغال اليوم الثاني والأخير الذي سيتوج بـ «إعلان جربة »

تستأنف القمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية صباح اليوم الأحد أشغالها لليوم الثاني والأخير والذي سيتوج  » بإعلان جربة » الذي سيتضمن جملة القرارات التي سيعتمدها القادة والمواقف من القضايا المطروحة على القمة هي ثلاثة قضايا رئيسية تتعلق بالرقمنة والمرأة والشباب .
وتلتئم القمة التي افتتحت أشغالها أمس السبت برئاسة تونس تحت شعار  » التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني » وحضر جلستها الافتتاحية 31 رئيس دولة وحكومة من بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي تجاستين ترودو والأمينة العامة لمنظمة الفرنكوفونية لويز لويز موشيكيوابو، ورئيس حكومة أرميني نيكول باشينيان البلد الرئيس السابق للقمة.
وتستأنف اشغال اليوم ضمن جلسة عامة حول موضوع  » المرأة والشباب ، أهداف رئيسية للفرنكوفونية » ، وجلسة عامة مغلقة لرؤساء الدول والحكومات وأغضاء الوفود حول موضوع  » العزوف المواطني » من الشأن العام.
وإلى جانب  » إعلان جربة » يتوقع أن تصدر عن القمة جملة من القرارات حول أوضاع الأزمات وسبل الخروج منها وتعزيز الأمن في الفضاء الفرنكوفوني، واختيار البلد الذي سيحتضن القمة المقبلة 19 للمنظمة الفرنكوفونية.
وكان كل من الرئيس قيس سعيد ورئيس الوزراء الأرمني والأمينة العامة لمنظمة الفرنكوفونية قد أجمعوا في كلماتهم خلال الجلسة الافتتاحية على ضرورة أن تجدد المنظمة نفسها ضمن مقاربة جديدة لقضايا شعوب الفضاء الفرنكوفوني باتجاه مزيد من المساواة والجوكمة العادلة وتعزيز فرص التشغيل للمرأة والشباب وتعزيز الرقمنة لتنمية التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية بين دول المنظمة.
وتحتضن جزيرة جربة بالتوازي مع قمة المنظمة التي تحتفل بالذكرى الخمسين لانبعاثها « المنتدى الاقتصادي للفرنكوفونية » الذي يلتئم تحت شعار  » من أجل نمو مشترك في الفضاء الفرنكوفوني » ومن المتوقع أن يحضره حوالي 600 رجل وأمرأة أعمال.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تسجيل الهريسة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

أقرّت اللجنة الدولية الحكومية لليونسكو في دورتها 17 المنعقدة بمدينة الرباط المغربية من 28 نوفمبر …