انطلاق فعاليات الدورة 26 من ملتقى المبدعات العربيات بسوسة

انطلقت، الخميس 13 جوان 2024، فعاليات الدورة السادسة والعشرين لملتقى المبدعات العربيات بسوسة تحت شعار “المبدعة العربية والمواطنة” بحضور مشاركات من تونس والعراق ومصر والجزائر وليبيا وفلسطين.

ويتضمن هذا الملتقى، الذي تنظمه جمعية المبدعات العربيات بسوسة وسيتواصل على مدى ثلاثة أيام حاملا لاسم الشاعر الراحل محمد الغزي، ثلاث جلسات علمية ومائدة مستديرة حول التربية على المواطنة وورشات في الفن التشكيلي والمسرح والسنيما والكوريغرافيا والشعر والتعبير الجسماني بالإضافة إلى سهرة فنية يتخللها عرض للأزياء التونسية والمغربية وعرض ونقاش لشريط “الباحثات عن الحريّة” بحضور المخرجة المصرية إيناس الدغيدي.

كما سيكون من ضيوف هذا الملتقى ثلة من الفنانين الذين سيدلون بشهاداتهم على غرار الممثلتين وجيهة الجندوبي وآمال علوان والراقص رشدي بلقاسمي.

واعتبرت المنسقة العلمية لهذا الملتقى، أميرة غنيم، في تصريح لـ “موقع بلادي نيوز”، أنّ المواطنة موضوع الساعة في هذه الفترة الخاصة جدا من تاريخنا حيث أصبحت مجالا لصراعات حقيقية، وفقها.

وأضافت حاولنا من خلال اختيار هذا الموضوع أن ننظر في تجليات المواطنة في إبداع المرأة العربية لأنها أكثر من تعرضت مواطنتها للخطر بعد ما سمي بثورات الربيع العربي.

وتابعت سنخوض في مسألة مجال ممارسة المواطنة كيف نفهمها، هل هي مجرد شعور، هل هي سلوك، وإن كانت كذلك هل هو سلوك مناسباتي أم يومي ؟ كيف تتجلى المواطنة سلوكا وكيف تتجلى إبداعا؟

وتهدف هذه الدورة، وفقا لغنيم إلى البحث في الطرائق التي عبّرت بها المرأة العربية عن مواطنتها في سياق منتوجها العلمي الأكاديمي والفني الإبداعي على حد السواء بالتطرق إلى الموضوع وفقا لمحاور متعدّدة تتمثل في تعبيرات المواطنة في النشاط الإعلامي، في الأدب والرواية والقصة والشعر، في المسرح والسنيما وسائر الفنون البصرية وفي الإنتاج الموسيقي والفن الشعبي.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا تبلغ 43,52 بالمائة لتصل النسبة العامة للنجاح في الدورتين 55,60 بالمائة

بلغت نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان البكالوريا 43,52 بالمائة من مجموع 41 الفا و154 …