برنامج الدورة 65 لمهرجان سوسة الدولي: يسرى محنوش في الافتتاح ومرتضى الفتيتي في الاختتام

كشفت، اليوم الأربعاء 3 جويلية 2024، الهيئة المديرة لمهرجان سوسة الدولي خلال ندوة صحفية بفضاء مسرح الهواء الطلق سيدي الظاهر، عن البرمجة الخاصة بالدورة 65 للمهرجان والتي تحمل اسم “دورة عبد الحفيظ بوراوي” بحضور كلّ من الفنانتين دليلة المفتاحي وسماح الدشراوي.

وتتضمن هذه الدورة التي ستنطلق بداية من يوم 13 جويلية 2024 لتتواصل إلى غاية 20 أوت القادم بمسرح سيدي الظاهر، تحت شعار “سوسة بفني..للمحبة والسلام نغني”  15 عرضا من بينها عرضان مسرحيان.

وسيكون افتتاح المهرجان بحفل للمطربة التونسية يسرى محنوش يليها يوم 16 جويلية عرض مسرحي للفنانة سماح الدشراوي بعنوان “معادش” فالعرض الصوفي “الزيارة” لسامي اللجمي يوم 18 جويلية والذي من المنتظر أن يؤثث حفلا ثان أيضا يوم 3 أوت القادم.

ومن العروض المبرمجة أيضا، عرض موسيقي بعنوان “يلا نغني” يوم 20 جويلية وعرض خاص بإذاعة “جوهرة أف أم” يضمّ مجموعة من الفنانين على غرار نوال غشام وألفة بن رمضان ودرصاف الحمداني وأحمد الرباعي ومروان علي وشرين اللجمي وأيمن لسيق يوم 22 جويلية.
وستخصص سهرة يوم 28 جويلية للحفل الرشيدي مع الفنانة آية دغنوج  فعرض في إطار التبادل الثقافي مع سلطنة عمان بعنوان “لبّان” يوم 30 جويلية القادم.
كما سيكون للجمهور موعد مسرحي مع الفنانة دليلة المفتاحي بمسرحية “البوابة 52” يوم 1 أوت القادم وموعد مع فنان الراب بلطي يوم 6 أوت فالفنان رؤوف ماهر يوم 9 أوت وعرض “الربوخ” لحاتم اللجمي يوم 10 أوت.
وسيحيي الفنان زياد غرسة سهرة 13 أوت والتي تتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني للمرأة ليختتم المهرجان بسهرتين للفنان مرتضى الفتيتي احداهما يوم 17 أوت والثانية يوم 20 من الشهر نفسه.
وأعلن مدير المهرجان، محمد خلف الله، أنّ عرض الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي، والذي لم يذكر في البرنامج المقدم للمهرجان، ما زال قائما والمساعي متواصلة من أجل أن تكون هذه الفنانة متواجدة في سهرة 15 جويلية كما كان مجددا.
وأشار  مدير المهرجان إلى أن أسعار تذاكر الدخول لمختلف العروض ستتراوح بين 20 و30 دينارا.
واعتبر أنّ محدودية حجم فضاء مسرح سيدي الظاهر والذي يتسع لـ 1500 متفرج لا يسمح بإقامة عروض كبرى منتقدا ما آل إليه فضاء المسرح الجديد من إهمال وتخريب.
ولفت خلف الله إلى أنّ  ميزانية هذه الدورة تناهز الـ 500 ألف دينار باعتبار الميزانية المقترحة والمقدرة بـ 450 ألف دينار موزعة بين منحة وزارة الشؤون الثقافية وقيمتها في حدود الـ 100 ألف دينار ودعم بلدية سوسة بما قيمته 40 ألف دينار  و المداخيل المتأتية من الإشهار في حدود 100 ألف دينار ومداخيل متوقعة من بيع التذاكر يضاف إليها ما يقارب الـ 57 ألف دينار كفائض من ميزانية المهرجان خلال الدورة الفارطة.
من جهته أبرز كاتب عام المهرجان، معز كريفة، أنّ عملية انتقاء العروض تتمّ أساسا بناء على الميزانية المتوفرة مع استبعاد العروض المكلفة والعروض الأجنبية باهظة الثمن والمدفوعة بالعملة الصعبة.
وتمّت خلال الندوة الصحفية دعوة الجماهير للحضور بكثافة في مختلف العروض المبرمجة من أجل دعم هذا المهرجان العريق.
هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا تبلغ 43,52 بالمائة لتصل النسبة العامة للنجاح في الدورتين 55,60 بالمائة

بلغت نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان البكالوريا 43,52 بالمائة من مجموع 41 الفا و154 …