تسجيل الهريسة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

أقرّت اللجنة الدولية الحكومية لليونسكو في دورتها 17 المنعقدة بمدينة الرباط المغربية من 28 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2022، تسجيل عنصر « الهريسة : المعارف والمهارات والممارسات المطبخيّة والاجتماعيّة » ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.
ويسلّط الملفّ الضوء على « الهريسة » بوصفها ذاكرة حيّة تتجسّد في جملة من المعارف والمهارات التقليدية والفنون والعادات المطبخية والغذائية. ويبرز ما تحيل عليه من قيم ذوقية واجتماعية ورمزيّة، فضلا عمّا تنطوي عليه من تنوّع وإبداع يتجلّيان في ثراء الأساليب التقنية لإعدادها واستخداماتها حسب التقاليد المحلية والجهوية، وما تشهده من تجديد مستمرّ يرسّخ دورها في المجتمع.
وكانت تونس سجلت ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية مجموعة من العناصر هي « المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان: ملف وطني » (2018) و »النخلة: المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات: ملف عربي مشترك » (2019) و »صيد الشرفية بجزر قرقنة: ملف وطني » (2020) و »الكسكسي: المعارف والمهارات والممارسات المرتبطة بإنتاجه واستهلاكه » وهو ملف مغاربي مشترك مع الجزائر والمغرب وموريتانيا (2020)، وكذلك « فنون الخطّ العربيّ، المهارات والمعارف والمُمارسات: ملف عربي مشترك » (2021).
كما أودعت تونس الملف الوطني: « فنون العرض لدى طوايف غبنتن » والملف العربي المشترك حول « النقش على المعادن ».

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الدولة يبحث مع وزير الخارجية الهجرة غير النظامية والمواعيد الدبلوماسية القادمة

مثلت المواعيد الدبلوماسية القادمة سواء على الصعيد الثنائي أو على المستوى متعدد الأطراف والهجرة غير …