الرئيسية » رياضة » تصفيات مونديال 2014: للمرة الثانية الكاميرون تحرم تونس من التأهل إلى النهائيات بفوزها برباعية لهدف وحيد

تصفيات مونديال 2014: للمرة الثانية الكاميرون تحرم تونس من التأهل إلى النهائيات بفوزها برباعية لهدف وحيد

بلغ المنتخب الكاميروني نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل العام المقبل بفوزه الكبير على ضيفه التونسي 4-1 الاحد في ياوندي في اياب الدور الحاسم من التصفيات الافريقية.

وسجل أشيل بيار ويبو (3) وبنجامين موكاندجو (30) وجان ماكون (65 و86) اهداف الكاميرون، وأحمد العكايشي (49) هدف تونس.

وكان المنتخبان تعادلا صفر-صفر ذهابا في رادس.

وهي المرة السابعة التي تبلغ فيها الكاميرون العرس العالمي بعد اعوام 1982 و1990 عندما بلغت ربع النهائي و1994 و1998 و2002 و2010.

ولحقت الكاميرون بنيجيريا وساحل العاج اللتين حجزتا بطاقتيهما امس السبت على حساب اثيوبيا والسنغال، علما بان الثلاثي نيجيريا وساحل العاج والكاميروني مثل القارة السمراء في المونديال الاخير في جنوب افريقيا عام 2010 الى جانب الجزائر وغانا اللتين تلتقيان مع بوركينا فاسو ومصر بعد غد الثلاثاء في ختام اياب الدور الحاسم.

وهي المرة الثانية التي تحرم فيها الكاميرون تونس من التأهل الى المونديال بعد الاولى عام 1989 عندما تغلبت عليها 1-صفر في تونس في تصفيات مونديال 1990.

وفشل المنتخب التونسي في التاهل للمرة الثانية على التوالي والخامسة في تاريخه بعد اعوام 1978 و1998 و2002 و2006.

وبكرت الكاميرون بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الثالثة عبر ويبو الذي استغل خطأ فادحا للقائد كريم حقي في تشتيت الكرة فانتزعها منه داخل المنطقة وسددها بيمناه زاحفة ارتطمت بالقائم الأيسر وعانقت شباك الحارس معز بن شريفية.

وسدد بونوا أسو-ايكوتو كرة قوية من 20 مترا تصدى لها بن شريفية على دفعتين (17).

وسدد ماكون كرة قوية من 25 مترا بجوار القائم الأيمن (23).

وأضاف موكاندجو الهدف الثاني عندما تلقى كرة من ماكون فتلاعب بالدفاع التونسي عند حافة المنطقة قبل ان يطلقها قوية زاحفة بيمنيه على يمين الحارس بن شريفية (30).

واهدر سيام بنيوسف فرصة ذهبية لانعاش امال تونس وتقليص الفارق عندما تلقى كرة من ركلة حرة جانبية لوسام بن يحيى تابعها برأسه من مسافة قريبة فوق العارضة (39).

ودفع مدرب تونس المؤقت الهولندي رود كرول بالمهاجم أحمد العكايشي وفابيان كامو مكان امين الشرميطي وياسين الشيخاوي.

وكان العكايشي عند حسن ظن مدربه وقلص الفارق بعد 4 دقائق من دخوله ارضيته الملعب ومن أول لمسة عندما تلقى كرة خلف الدفاع فسددها بقوة على الطائر بيسراه على يسار الحارس شارل ايتاندجي (49).

وكاد العكايشي يسجل بالخطأ في مرمى منتخب بلاده عندما حاول ابعاد رأسية ستيفان مبيا امام المرمى فمرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (63).

واعاد ماكون الفارق الى سابق عهده بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها الكسندر سونغ (65).

وأهدر موكاندجو فرصة ذهبية لاضافة هدفه الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده عندما انفرد بالحارس بن شريفية فسدد الكرة في الوهلة الاولى وارتدت اليه من الاخير وتابعها فوق العارضة (71).

ولعب كرول ورقته الأخيرة بدفعه بالمهاجم سامي العلاقي مكان لاعب الوسط بن يحيى (73).

وانقذ بن شريفية مرماه من هدف رابع بتصديه لتسديدة قوية زاحفة لاريك مكسيم شوبو-موتينغ، بديل ويبو، من داخل المنطقة (77)، ثم تدخل المدافع بن يوسف في توقيت مناسب لقطع تمريرة عرضية لماكون اثر انفراد ببن شريفية (84).

وختم ماكون المهرجان بالهدف الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده عندما استغل كرة مرتدة من القائم الايسر اثر تسديدة قوية لشوبو موتينغ فتلاعب بالدفاع وتابعها داخل المرمى الخالي (86).

وكاد العكايشي يضيف هدفه الشخصي الثاني ول”نسور قرطاج” من تسديده زاحفة من حافة المنطقة بين يدي الحارس ايتاندجي (88).

أ ف ب

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

ألعاب البحر الأبيض المتوسط (وهران 2022-الكرة الحديدية): منى الباجي تهدي تونس ميدالية ذهبية ثانية

اهدت لاعبة الكرة الحديدية منى الباجي تونس الميدالية الذهبية الثانية في العاب البحر الابيض المتوسط …

%d مدونون معجبون بهذه: