تضامنا مع الشعب الفلسطيني: الدورة 42 للمهرجان الدولي للزيتونة بالقلعة الكبرى تحتفي بفلسطين

تنطلق ابتداء من 25 ديسمبر الجاري وإلى غاية الثلاثين من نفس الشهر فعاليات الدورة 42 للمهرجان الدولي للزيتونة بالقلعة الكبرى تحت عنوان “دورة فلسطين” والتي ستشمل برمجة ثرية ومتنوعة بين العروض التنشيطية والمسرحية والفرجوية وكذلك سهرات فنية ملتزمة ومعارض وورشات وعروض للأطفال مع المحافظة على الفقرات القارة من يوم سياحي وندوتين احداهما علمية وأخرى فكرية.

وأعلنت رئيسة جمعية المهرجان، وفاء دعاسة، خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم الجمعة بمقر بلدية القلعة الكبرى، لتقديم برنامج هذه الدورة، أنّ الافتتاح سيكون بكرنفال يجوب وسط المدينة يليه ليلا عرض حائطي لصور من المقاومة الفلسطينية تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وأضافت أنّ هذه الدورة سيتتميّز بمشاركة فلسطينية حيث سيقام معرض للصناعات التقليدية الفلسطينية بحضور عدد من الفلسطينيين كما ستكون الندوة الفكرية تحت إشراف سفير فلسطين بتونس، هائل الفاهوم. وسيتم خلالها طرح موضوع للنقاش حول العدوان الصهيوني على قطاع غزة وحرمان الطفل الفلسطيني من حقه في التعليم.

وأشارت دعاسة أنّ اليوم السياحي سيقام، الخميس القادم، بإحدى الضيعات الفلاحية بمدينة القلعة الكبرى وسيتضمن مجموعة من الورشات تثمينا للموروث الثقافي المادي واللامادي بالمدينة بحضور ممثلين عن مؤسسات سياحية إلى جانب معرض للصناعات التقليدية وعروض تنشيطية.

 أما الندوة العلمية الفلاحية فمن المنتظر أن تعقد يوم الثلاثاء 26 ديسمبر وستتطرق إلى  مسألة “تعزيز النظام البيئي لشجرة الزيتون لضمان استدامة وكفاءة القطاع”.

وتواصل هيئة المهرجان كعادتها تواجدها في أرياف القلعة الكبرى بتنظيمها بمعية جمعية “+Action” يوما تحسيسيا ثقافيا بمدرسة الشيّاب وسيقع خلاله انجاز لوحات حائطية، إلى جانب أنشطة يدوية للأطفال في هذه الجهة بمشاركة جمعية “متجولون”.

وأكدت رئيسة جمعية المهرجان أنّ مجموعة السهرات في هذه الدورة ستكون ذات طابع ملتزم بداية بفرقة أجراس، مساء الثلاثاء القادم، تليها الفنانة لبنى نعمان، في سهرة الأربعاء، ثمّ الفنان ياسر الجرادي، يوم الخميس، ومسرحية “العاشقات” الجمعة 29 ديسمبر فسهرة الاختتام، السبت القادم، مع مجموعة البحث الموسيقي.

وذكرت دعاسة أنّ للأطفال نصيب أيضا في هذه الدورة بعروض تنشيطية وسنيمائية ومسرحية يومية ابتداء من العاشرة صباحا بدار الثقافة بالقلعة الكبرى.

من ناحية أخرى تطرقت دعاسة إلى الصعوبات المالية التي واجهتهم خلال هذه الدورة مشيرة إلى أنّ هيئة المهرجان تسعى دائما إلى المحافظة على مستوى المادة المقدمة بالامكانيات المتوفرة حسب قولها.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

المدير الجهوي للتجارة بسوسة: تحسّن مؤشرات تزويد الجهة بمادة الحليب وتوفير كميات استثنائية من الفرينة لأصحاب المخابز

أكد المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بسوسة، فوزي طالب، اليوم الخميس 22 فيفري 2024 تسجيل …