تونس تستضيف لأوّل مرة منتدى « الكوميسا » للاستثمار 2024

تستضيف تونس يوم 27 جوان 2024، ولأول مرّة، “ملتقى الكوميسا للاستثمار 2024″ بمشاركة 21 دولة افريقية ومنظمات دولية. علما ان تونس انضمت الى منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا ”الكوميسا” في جويلية 2018.

ويشارك في هذا الملتقى، الذي تنظمه وكالة الاستثمار الإقليمية التابعة لمنظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا ”الكوميسا”، عدد من المنظمات والجهات الدولية والأفريقية والتونسية، منها مفوضية الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ووزارتا الاقتصاد والتخطيط والتجارة وتنمية الصادرات واتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ووكالة النهوض بالاستثمار، وفق بيان أصدرته الوكالة.

كما سيشهد الملتقى مشاركة عدد من المنظمات التونسية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين من أمانة ”الكوميسا” (الأمين العام المساعد للبرامج السفير، محمد قدح)، ورؤساء 21 وكالة لترويج الاستثمار من الدول الأعضاء في “الكوميسا”، فضلا عن رؤساء جمعيات الأعمال واصحاب الأعمال والمستثمرين من مختلف القطاعات الاستراتيجية في تونس ومنطقة “الكوميسا”.

وحسب منظمي التظاهرة، يهدف الملتقى إلى تعزيز فرص الاستثمار والتجارة داخل دول منطقة “الكوميسا”، حيث يجمع كبار صنّاع السياسات وأصحاب القرار والمسؤولين الحكوميين في لقاءات مباشرة وأيضا صنّاع القرار والشركات وممثلي القطاع الخاص والمستثمرين من جميع أنحاء منطقة الكوميسا من خلال اللقاءات الثنائية التي ستنتظم بالمناسبة، مع التركيز على القطاعات الاستراتيجية، وعلى رأسها التجارة والفلاحة والأدوية والطاقات المتجددة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، مما يمكّن المشاركين من إنشاء روابط وتحديد فرص الأعمال والشراكة المحتملة عبر مختلف القطاعات، وفق البيان.

وقالت الرئيسة التنفيذية لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا، هبة سلامة، ان “ملتقى الكوميسا للاستثمار 2024” ينتظم هذا العام لأول مرة في تونس، بعد انضمامها إلى منظمة الكوميسا في 2018، بهدف تشجيع التجارة والاستثمارات البينية بين دول منظمة “الكوميسا”، وكذلك تعريف مجتمع الأعمال التونسي بالفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في دول “الكوميسا” المختلفة لاسيما التسهيلات التي تقدمها المنظمة والمؤسسات التابعة لها في مجال الاستثمار والتجارة.

وافاد منظمو انه بامكان المهتمين والراغبين في المشاركة في هذا الملتقى التسجيل من خلال رابط ملتقى الكوميسا للاستثمار.

يذكر ان منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا ”الكوميسا” تعدّ اكبر تجمع اقتصادي إقليمي في قارة افريقيا يصل الى 21 دولة يزيد عدد سكانها عن 640 مليون نسمة ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي اكثر من تريليون دولار.

ويضم التجمع في عضويته كل من تونس ومصر وبورندي وجزر القمر والكونغو الديمغراطية واريتريا ودجيبوتي واسواتيني واثيوبيا وكينيا وليبيا ومالاوي ومدغشقر وموريشيوس ورواندا والسيشل والصومال والسودان واوغندا وزمبيا وزمبابواي.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا تبلغ 43,52 بالمائة لتصل النسبة العامة للنجاح في الدورتين 55,60 بالمائة

بلغت نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان البكالوريا 43,52 بالمائة من مجموع 41 الفا و154 …