حسّان اللطيف: تفاقم ظاهرة سرقة صابة الزيتون في ولاية سوسة

أكّد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بسوسة، حسّان اللطيف، اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024، تفاقم ظاهرة سرقة صابة الزياتين هذا الموسم بالجهة والإضرار بالأشجار واصفا إياها بالظاهرة العويصة.

وأفاد اللطيف بأن هذه الظاهرة برزت بعديد المناطق على غرار القلعة الكبرى والقلعة الصغرى مشيرا إلى أنها ليست بالحديثة (تعود لأربع أو خمس سنوات) ولكنها تطورت خلال هذا الموسم.

وذكر اللطيف أن مجامع مالكي الزياتين كانت تتمتع بمنحة من أجل صون غابة الزياتين من السرقات ومن الرعي العشوائي مشيرا إلى أنّ هذه المنحة قد وقع إيقافها السنة الماضية وتوقفت معها حماية صابة الزيتون مرجحا أن يكون ذلك قد ساهم وفقه في انتشار ظاهرة السرقة.

ودعا اللطيف وزير الفلاحة إلى إعادة النظر في هذه المسألة وإرجاع المنحة لفائدة مجامع مالكي الزياتين لصون غابة الزيتون بوصف هذه الأخيرة ملكا للمجموعة الوطنية.

ولفت اللطيف إلى أنّ السلط الجهوية، أمام استفحال هذه الظاهرة ونظرا للظروف المناخية الصعبة التي مرت بها ولاية سوسة وأثرت على فيزيولوجية الشجرة وعلى اسوداد حبة الزيتون قبل آوانها وسقوط كميات هامة منها، لجأت إلى تقديم موسم جني الزيتون إلى 19 أكتوبر.

يذكر أن تقديرات مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية سوسة تشير إلى إنتاج الولاية لحوالي 130 ألف طن من الزيتون خلال هذا الموسم وهو ما يعادل حوالي 26 ألف طن من الزيت.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تسجيل كميات هامة من الأمطار خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية

سجّلت مصالح الرصد الجوّي تهاطل كميّات من الأمطار شملت كامل ولايات البلاد خلال الساعات 24 …