الرئيسية » علوم و تكنولوجيا » دراسة: العراقيون أذكى الشعوب العربية وتونس في المرتبة الخامسة والقطريون في مؤخرة الترتيب

دراسة: العراقيون أذكى الشعوب العربية وتونس في المرتبة الخامسة والقطريون في مؤخرة الترتيب

  كشفت دراسة عالمية نشرتها شبكة “غود نت” عن ترتيب دول العالم وفقاً لمعدلات الذكاء ، حيث تصدر الشعب العراقي قائمة البلدان العربية الأكثر ذكاء بمتوسط 87 درجة ،ما جعل العراق تحتل المرتبة 21 عالميا والتي جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى على مستوى العالم.


وجاءت الكويت في المركز الثاني عربياً بـ 86 درجة ، وتلتها اليمن في المركز الثالث بمتوسط 85 درجة، فيما احتلت المرتبة 22 عالميا.

وتقاربت الإمارات والأردن والسعودية والمغرب في الترتيب، وهو 23- و24 عالمياً، والرابع عربياً بمتوسط ذكاء 84 درجة بعد العراق والكويت واليمن.

وحصدت الجزائر والبحرين وليبيا وعمان وسوريا وتونس المرتبة الخامسة عربياً بنفس الدرجة وهي 83، مما جعل الدول المشار إليها تقع في المركز الـ 25 عالمياً.

وعلى الرغم من الشهرة التي تتمتع بها مصر ولبنان على المستويات الثقافية والفنية، والحراك السياسي والإجتماعي أكثر من غيرهما من الدول العربية، إلا أن اختبار الذكاء العالمي وضعهما في ترتيب متأخر نسبياً، فقد حصلت لبنان على 82 درجة، ومصر على 81 درجة.
ووضعت الدراسة قطر والسودان في مؤخرة البلدان العربية بمعدل 78 درجة ، فيما حصلت السودان على 71 درجة.

واحتلت سنغافورة الصدارة بمعدل ذكاء 108، وهو يفوق المتوسط العالمي بصورة ملحوظة، فيما جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بـ 106 درجات، ثم اليابان 105، وفي المركز الرابع كان ظهور أول دولة أوروبية وغربية وهي إيطاليا التي حصل مواطنها على 102 درجة بمقياس الذكاء العالمي “آي كيو”، ثم أيسلندا، ومنغوليا، وسويسرا، والنمسا، والصين والتي يتوافق المعدل بها مع المستوى العالمي الجيد، وهو 100 درجة.
الدراسة تمت باستخدام المقياس العلمي الشهير «الآي كيو» وهو ما يعرف بمتوسط نسبة الذكاء “IQ” والتي تشير إلى إختصار Intelligence Quotient.
وبحسب المقياس فإن الشخص الذي يحصل على 100 درجة “الآي كيو” هو شخص ذكي، وكلما ارتفعت النسبة أصبح قريباً من درجة العبقرية، فقد حصل العالم الشهير آينشتاين على 200 درجة .

وكالات

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

وكالة الفضاء الأمريكية تصمّم فيديو يظهر أكبر انفجار كوني بأعماق الفضاء كاد يدمّر الأرض

سجل العلماء ما يعتقد أنه أكبر انفجار كوني وأكثره سطوعاً وشدة، ولحسن الحظ فإنه وقع …

%d مدونون معجبون بهذه: